المجر تفرض على شركة "ريان" للطيران غرامة على خلفية ضريبة للتضخّم  

أ ف ب - الأمة برس
2022-08-09

 

صورة التُقطت في الأول من تموز/يوليو 2022 تُظهر طائرة تابعة لشركة "ريان" الايرلندية من طراز Boeing 737-8AS وهي تحطّ في مطار إيل بران في برشلونة (ا ف ب)

فرضت المجر على شركة الطيران الايرلندية "ريان" Ryanair الاثنين غرامة مالية لتحميل زبائنها تكلفة ضريبة كانت قد فرضتها بودابست على بعض الشركات استجابةً لارتفاع التضخم.

وفرضت المجر على "ريان" غرامة بقيمة 300 مليون فورنت (780 ألف دولار) على خلفية "انتهاك القانون إذ قامت الشركة بتضليل المستهلكين من خلال ممارسات تجارية غير عادلة"، وفق ما جاء في منشور لوزيرة العدل المجرية جوديت فارغا على فيسبوك.

وقالت فارغا إنها تريد "حماية الشعب المجري" من ارتفاع تكاليف المعيشة وسط ازدياد التضخّم وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت حكومة فيكتور أوربان قد فرضت ضريبة غير متوقعة على شركات معينة لتمويل سياستها المتمثلة في وضع سقف لأسعار الطاقة والغذاء.

تُرجمت الضريبة بزيادة بين 10 و25 يورو على كلّ بطاقة سفر منذ الأول من تموز/يوليو. وقامت "ريان" بفرض هذه الزيادة على زبائنها.

وقالت الشركة الايرلندية في بيان إنها لم تتلقّ أي تحذير من السلطات المجرية، لكن ستستأنف على الفور "أي غرامة لا أساس لها".

ولفتت إلى أن قوانين الاتحاد الأوروبي تسمح لشركات الطيران بتحديد أسعار بطاقات السفر دون أن تتدخّل في ذلك حكومات الدول، وإلى أنها ستستأنف أمام المحاكم الأوروبية إذا لزم الأمر.

وسخر الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري من الضريبة، ووصفها بأنها "حمقاء" و"سطو علنيّ"، معتبرًا أنها ستؤدي إلى تراجع "دراماتيكي" في حركة الطيران في المجر.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي