مسؤولون: سكان الصين يبدأون في التقلص بحلول عام 2025

أ ف ب - الأمة برس
2022-08-02

انخفضت معدلات المواليد في الصين إلى مستوى قياسي منخفض على الرغم من تخفيف بكين للقانون (ا ف ب)

قال مسؤولون إن عدد سكان الصين سيبدأ في الانكماش بحلول عام 2025، مع تقلص حجم الأسر وشيخوخة المواطنين.

وتواجه الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق في الوقت الذي تواجه فيه قوة عاملة سريعة الشيخوخة وتباطؤ الاقتصاد وأضعف نمو سكاني لها منذ عقود.

وعلى الرغم من أن المسؤولين خففوا من "سياسة الطفل الواحد" الصارمة في البلاد في عام 2016 وسمحوا العام الماضي للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، إلا أن معدل المواليد انخفض إلى مستوى قياسي.

وقالت لجنة الصحة الوطنية يوم الاثنين إن "معدل نمو إجمالي السكان تباطأ بشكل كبير، وسيدخل مرحلة من النمو السلبي في فترة "الخطة الخمسية الرابعة عشرة"، في إشارة إلى الفترة بين عامي 2021 و2025.

وفي يناير/كانون الثاني، قالت السلطات إن التوقعات تتوقع أن يدخل السكان في نمو صفري "أو حتى نمو سلبي" في فترة الخمس سنوات.

"في الوقت الحاضر ، فإن نظام السياسة في بلدنا لدعم الولادة ليس مثاليا ، وهناك فجوة كبيرة مع التنمية السكانية وتوقعات الناس" ، قالت NHC في تقريرها الأخير.

وأضافت أن معدل الخصوبة الإجمالي انخفض إلى أقل من 1.3 في السنوات الأخيرة، في حين من المتوقع أن تدخل البلاد مرحلة من الشيخوخة الشديدة حوالي عام 2035، مع أكثر من 30 في المائة من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وقالت لجنة الصحة إن الأسر أصبحت أصغر أيضا، مما "يضعف" وظائف المعاشات التقاعدية ورعاية الأطفال، داعية إلى تحسين دعم تربية الأطفال ووضع سياسات بشأن الإسكان والتعليم والضرائب للمساعدة في تخفيف الأعباء عن الأسر.

وتطبق السلطات في بعض أجزاء الصين بالفعل سياسات صديقة للأسرة في محاولة لمكافحة تباطؤ معدل المواليد.

أعلنت مدينة هانغتشو الشرقية يوم الاثنين أن الأسر التي لديها ثلاثة أطفال ستكون قادرة على اقتراض 20 في المائة أكثر من الحد الأقصى عند التقدم بطلب للحصول على قروض صندوق الادخار السكني لأول مرة.

كما طرحت مدن أخرى مثل نانتشانغ وتشانغشا سياسات داعمة، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية.

وقد تم الاستشهاد بارتفاع تكاليف المعيشة والتحول الثقافي مع اعتياد الناس على الأسر الصغيرة كأسباب وراء انخفاض عدد الأطفال.

تم تقديم "سياسة الطفل الواحد" من قبل الزعيم الأعلى دنغ شياو بينغ في عام 1980 للحد من النمو السكاني وتعزيز التنمية الاقتصادية ، مع بعض الاستثناءات للأسر الريفية والأقليات العرقية.

من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى ثمانية مليارات نسمة في نوفمبر 2022 ، وفقا لتوقعات الأمم المتحدة ، مع وجود الهند في طريقها لتجاوز الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في عام 2023.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي