ما الذي تحتاجه للحفاظ على نشاط عقلك وحيويته؟

نور نجيم
2022-07-24

 

 رسم توضحي العمر الحقيقي لعقلك  (مواقع التواصل)

أكد الدكتور ساشين كانداري، كبير جراحي الأعصاب والمدير الإداري لمستشفى IBS في نيودلهي، إن أسلوب الحياة الصحي يعد علاجا للعديد من الأمراض حيث أن عددا قليلا من العادات الصحية التي بدونها يمكن للدماغ أن يعاني.

 

وتشمل هذه العادات “ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والحد من التدخين واستهلاك الكحول، وتقليل مستويات التوتر والقلق. والحفاظ على روابط اجتماعية جيدة مع الأسرة ومجموعات الأقران من خلال النشاط الاجتماعي، والحصول على نوم جيد لمدة 7-8 ساعات على الأقل”.

من جهته قال فارون ريدي غوندلورو استشاري طب الأعصاب في مستشفيات ياشودا حيدر أباد، “الحفاظ على التحكم الجيد في ضغط الدم. والتحكم في سكر الدم ومستويات الكوليسترول. والحد من التدخين وتناول الكحول، وإجراء فحوصات طبية منتظمة تحدد أيضا صحة الدماغ إلى حد كبير”.

تمارين ممتازة لصحة الدماغ

يقترح فارون ريدي غوندلورو القيام بأنشطة تحفز الدماغ مثل “حل الألغاز والتفكير في السيناريوهات المعقدة والاستفادة من قوة الدماغ من أجل الحفاظ على لياقتنا العقلية. حيث تقلل اللياقة العقلية من فرصتنا في الإصابة بالخرف أيضا. كما ويضيف أن التمتع بحياة اجتماعية لا تقل أهمية عن أي شيء آخر.

ويمكن أن تساعد الأنشطة مثل لعب الورق، وتعلم الموسيقى، والعزف على الآلات الموسيقية، والرقص، وممارسة لعبة المفردات (الكلمات المتقاطعة). ولعب الألغاز، ومحاولة تحفيز العقل على تمرين الدماغ، إضافة إلى تعلم مهارات جديدة.

وتتضمن الأعراض الشائعة لمضاعفات الدماغ “الصداع الشديد المتكرر، ومشاكل الرؤية، والتغيرات غير المعتادة في السلوك والمزاج، والذاكرة والقدرة على التركيز، والنوم المضطرب أو السيئ. والنوبات والخدر أو التنميل في الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين هي بعض الأعراض التي يجب أن تكون يؤخذ على محمل الجد”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي