جدري القرود: طريقة جديدة لانتقال المرض تنبهي لها جيداً

سيدتي
2022-07-04

جدري القرود(سيدتي)

المصابون بجدري القرود هم مصدر للعدوى عندما تظهر عليهم الأعراض (عادة لمدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع). ويمكن الإصابة بجدري القرود من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص تظهر عليه الأعراض. ويُعد الطفح الجلدي وسوائل الجسم (مثل السوائل أو القيح أو الدم الناتج عن البثور الجلدية) والقشور معدية أكثر من غيرها. ويمكن للملابس أو الفراش أو المناشف أو أشياء مثل أواني الطعام الملوثة بالفيروس بسبب ملامسة شخص مصاب لها أن تصيب الآخرين أيضاً.
هذا ويمكن أيضاً أن تكون التقرحات أو البثور أو القروح في الفم معدية، مما يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق اللعاب. ويظل الأشخاص الذين يتعاملون عن كثب مع شخص مُعدٍ، وفق منظمة الصحة العالمية.
وفي جديد الدراسات، أنَّ جدري القرود يمكن أن ينتقل عن طريق الأسطح الملوثة التي يلامسها المصابون بهذا المرض، إذ قد تكون شديدة التلوث وتنقل العدوى.

دراسة المانية جديدة

في حين لا تزال الدراسات العلمية ناشطة حول مرض جدري القرود وطرق انتقاله بين البشر، كشفت دراسة المانية جديدة أنّ الأسطح التي يلامسها المصابون بهذا المرض قد تكون شديدة التلوث بالفيروس وتنقل العدوى. كانت هذه نتيجة دراسة أجراها باحثون في مستشفى جامعة هامبورغ/ إيبندورف الألمانية ونُشرت يوم الجمعة في الأول من شهر يوليو 2022.

لكن في الوقت عينه، أشارت الدراسة أنه لم يثبت بعد أنه يمكن أن يُصاب أشخاص آخرون بالعدوى حال ملامستهم هذه الأسطح الملوثة.
وفي هذا الإطار قال رئيس الفريق البحثي ومدير قسم النظافة في المستشفى، يوهانس كنوبلوخ: "نفترض أن الأسطح يجب أن تكون ملوثة بشدّة حتى تكون قادرة على نقل العدوى من خلال ملامستها"، لافتاً إلى أنه قد يكون من المحتمل أن يؤثر هذا بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعتنون بالمصابين والأشخاص الذين يعيشون مع شخص مصاب، وتابع قائلاً: "وفقاً للمعرفة الحالية، لا يوجد خطر من الأسطح العامة التي تلامسها اليدان، مثل مقابض الأبواب أو أزرار المصعد".


أعراض جدري القرود

 
وفي الآتي تذكير بأعراض جدري القرود:
- الحمى
- الصداع الشديد
- آلام العضلات وآلام الظهر
- الإحساس بالوهن
- تضخم الغدد الليمفاوية
- الطفح الجلدي أو البثور.
ويبدأ الطفح الجلدي عادة في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من بداية الحمى. ويمكن أن تكون البثور مسطحة أو ناتئة قليلاً، مليئة بسائل شفاف أو مائل إلى الصفرة، ثم يمكن أن تتقشر وتجف وتتساقط.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي