أساليب مجربة للحفاظ على الذاكرة مع التقدم بالعمر

زهرة الخليج
2022-06-27

أساليب مجربة للحفاظ على الذاكرة مع التقدم بالعمر(زهرة الخليج)

تميل الذاكرة إلى أن تكون أقل كفاءة مع التقدم في العمر، فقد تستغرق وقتاً أطول لتعلم أشياء جديدة أو تذكر الكلمات أو الأسماء المألوفة. لذا، فإنه من المفيد أن تتخذ بعض الإجراءات، التي تحفظ للذاكرة قوتها، بحسب الدكتور كمال حماد.
يقترح حماد اتباع أربعة أساليب، للحفاظ على ذاكرة جيدة وقوية مع التقدم بالعمر، هي:

1. نظام غذائي صحي:
يفيد النظام الغذائي الصحي للقلب الدماغ، مع التركيز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل: الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد. وتقع المشروبات ضمن الأِشياء المهمة، التي يجب أن يُداوم عليها، ومن المهم تجنب المشروبات الكحولية؛ كونها تؤدي إلى التشويش وفقدان الذاكرة.

2. ممارسة الرياضة:
من المهم ممارسة الأنشطة البدنية في الروتين اليومي، فالنشاط البدني يزيد تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، وهذا ما يساعد في الحفاظ على قوة ذاكرتك.

3. التركيز على النشاط العقلي:
تساعد الأنشطة المحفزة للعقل على بقاء الدماغ في حالة جيدة، وربما تجعلك بمنأى عن فقدان الذاكرة، إذ يمكن حل الكلمات المتقاطعة، وتغيير الطرق التي تسلكها عادة أثناء القيادة، وتعلم العزف على آلة موسيقية.

4. كن اجتماعياً:
يساعدك التفاعل الاجتماعي على منع الاكتئاب والإجهاد، اللذين يمكن أن يسهما في فقدان الذاكرة، وابحث عن فرص الاجتماع مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم. وإذا كنت قلقاً بخصوص فقدان الذاكرة، فاستشر الطبيب.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي