بايدن: مجموعة السبع تعتزم إعلان حظر استيراد الذهب الروسي خلال قمتها بألمانيا

د ب أ – الأمة برس
2022-06-26

الرئيس الأميركي جو بايدن في 22 حزيران/يونيو 2022 في البيت الأبيض (ا ف ب)

بافاريا - أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد أن دول مجموعة السبع "جي 7" تعتزم إعلان حظر استيراد الذهب الروسي خلال قمة المجموعة في بافاريا بجنوب ألمانيا.

وذكر بايدن اليوم على تويتر أنه من الممكن بذلك حرمان روسيا من عشرات المليارات من الدولارات من عائدات هذه السلعة التصديرية المهمة.

يذكر أن دول مجموعة السبع فرضت بالفعل عقوبات صارمة ضد موسكو على خلفية الهجوم الروسي ضد أوكرانيا.

وكتب بايدن أيضا: "الولايات المتحدة الأمريكية فرضت تكاليف غير مسبوقة على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لحرمانه من الدخل الذي يحتاجه لتمويل حربه ضد أوكرانيا".

وصرح مسؤول حكومي أمريكي رفيع المستوى في اتصال هاتفي مع صحفيين اليوم الأحد بأن دول مجموعة السبع سوف تعلن رسميا وقف الاستيراد يوم الثلاثاء القادم، أي في آخر أيام القمة التي تنعقد في قصر إلماو بولاية بافاريا بجنوب ألمانيا.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "بذلك سيتم عزل روسيا بشكل أكبر عن الاقتصاد العالمي"، وأوضح أن الذهب يعد بالنسبة لروسيا ثاني أهم سلعة تصديرية بعد الطاقة.

وقال المسؤول الحكومي أيضا إنه يمكن توقع اتخاذ خطوات أخرى في المستقبل "من شأنها زيادة الضغط على بوتين وروسيا بصورة مستمرة... أعتقد أن المساعي الجماعية لمجموعة السبع فيما يتعلق بالعقوبات وضوابط التصدير وغيرها من الإجراءات ضد روسيا سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الروسي".

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الروسي انكماشا واضحا هذا العام، وقال: "هذه التغييرات المآساوية يمكن أن ترجع للإجراءات التي اتخذتها مجموعة السبع بشكل مشترك".

يذكر أن بايدن وصل إلى قصر إلماو في وقت متأخر من مساء أمس السبت. وتعد هذه الزيارة هي الزيارة الأولى لبايدن لألمانيا منذ توليه منصبه في كانون الثاني /يناير عام 2021.

ويعتزم بايدن الالتقاء بالمستشار الألماني أولاف شولتس لإجراء مباحثات ثنائية قبل بدء قمة مجموعة السبع اليوم.

وقال بايدن عن هذا اللقاء: "سيوفر هذا اللقاء فرصة جيدة لتقوية العلاقات العميقة والدائمة بين كلا البلدين"، لافتا إلى أن الهجوم الروسي ضد أوكرانيا سيكون في محور المباحثات.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي