فوائد الخوخ للرجال.. الصحة والجمال بين يديك

الأمة برس - متابعات
2022-06-15

فاكهة الخوخ (بيكساباي)

يُطلق على الخوخ علميًّا اسم Prunus persica وموطنه الأصلي شمال غرب الصين. فوائد الخوخ لاحصر لها، فهو يمكن أن يعزز صحة البشرة ويقوي المناعة ويعزز الرؤية. وفي السطور التالية سنتعرف عن قرب على المزيد من فوائد أكل الخوخ.

ما هي فوائد الخوخ؟

غني بمضادات الأكسدة

وفقًا لدراسة برازيلية، يمكن أن يكون الخوخ مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على حمض الكلوروجينيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي لها مزايا تعزز الصحة.

يحتوي الخوخ أيضًا على مركبات فينولية، التي وفقًا لدراسة أخرى، تسهم في نشاط مضادات الأكسدة للفاكهة بشكل أكبر من فيتامين C أو الكاروتينات 

الخوخ غني كذلك بمضادات الأكسدة الأخرى مثل اللوتين والزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين، وكلها تلعب أدوارًا مهمة في تأخير الشيخوخة الصحية والوقاية من الأمراض.

الوقاية من السرطان

السرطان قاتل، وقد تطورت التكنولوجيا الطبية، وأصبحت العلاجات أكثر نجاحًا بكثير. ومع ذلك، فإن الوقاية من المرض المخيف لا تقل أهمية. وإحدى طرق القيام بذلك هي تناول الخوخ.

تشير إحدى الدراسات الأمريكية إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الخوخ يمكن أن تمنع تكاثر خلايا سرطان الثدي. وقد لوحظ الشيء نفسه في حالة خلايا سرطان القولون البشرية.

ومن فوائد فاكهة الخوخ أيضًا أنه يحتوي على مركب آخر يسمى حمض الكافيين، الذي، وفقًا لدراسة سويدية، يوفر الحماية ضد سرطان الثدي والقولون عن طريق الحد من نمو السرطان.

وفي دراسة أخرى، لم تثبط مركبات الخوخ نمو خلايا سرطان الثدي فحسب، بل تمنع أيضًا النمو الثانوي في الرئتين. المكونان الرئيسان المسؤولان عن هذه الخاصية المضادة للسرطان للخوخ هما أحماض الكلوروجينيك والنيوكلوروجينيك - هذه المواد تساعد على قتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة.

فوائد الخوخ للبشرة

الخوخ غني بفيتامين أ، الذي يعزز صحة البشرة.

ومن بين فوائد الخوخ أنه يساعد فيتامين سي الموجود في الخوخ أيضا في هذا الصدد. وهو أحد مضادات الأكسدة الرائعة التي يمكن أن تساعد في تقليل التجاعيد وتحسين نسيج الجلد وحماية البشرة من أشعة الشمس والتلوث.

وفقًا لدراسة فرنسية، جرى العثور على فيتامين ج أيضًا لعلاج الجلد التالف ضوئيًّا ومنع شيخوخة البشرة التي تسببها الشمس. يمكن للفيتامين كذلك إجراء تصحيحات للتغيرات الهيكلية الشديدة للبشرة التي تحدث نتيجة لعملية الشيخوخة.

جيد للقلب

يحتوي الخوخ على مزيج فريد من المركبات النشطة بيولوجيا التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفقًا لدراسة، فإن استبدال عصير الفاكهة الطازج الغني بالبوليفينول (مثل الخوخ) بالمشروبات السكرية يمكن أن يساعد على تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية، فضلاً على فوائد الخوخ للمناعة التي لا يمكن إغفالها.

تدعم الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم في الخوخ أيضًا صحة القلب. جدير بالذكر أن الخوخ يعد أحد المكونات المهمة لنظام DASH الغذائي الذي نال استحسانًا كبيرًا - والذي يركز على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

جيد للعيون

إن وجود المغذيات النباتية المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين في الخوخ يجعل الفاكهة مثالية لصحة العين. تشير دراسة أخرى إلى أن المغذيات النباتية تحمي العين من التلف المحتمل الناجم عن الضوء الذي يصيب شبكية العين. تم العثور على لوتين أيضًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض العيون الشائعة المرتبطة بالعمر.

اللوتين والزياكسانثين لهما دور فعال في حماية البقعة-  المنطقة المركزية في الشبكية أو قعر العين، وفي النهاية يمنعان حدوث الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وفقًا لإحدى الدراسات، يعاني الأشخاص الذين لديهم تنكس بقعي، والذين تناولوا اللوتين بمفرده أو مع مضادات الأكسدة الأخرى، فقدان البصر بشكل أقل.

خصائص مضادة للشيخوخة

يحمل الخوخ فوائد عديدة للجمال. يحتوي الخوخ على مركبات الفلافونويد المعززة للصحة والتي تساعد على إبطاء الشيخوخة أيضا. شبّهت دراسة كورية جنوبية أيضًا استهلاك فيتامين سي بآثار مكافحة الشيخوخة.

يساعد على تقليل التوتر

وفقًا لتقرير نشرته جامعة كنتاكي، يعمل الخوخ كمسكن جيد للتوتر. كما أنه يساعد على تقليل القلق. يُشار إلى أنه يُطلق على الخوخ "ثمرة الهدوء" في المجر.

تعزيز صحة الدماغ

الخوخ مصادر جيدة لحمض الفوليك الذي يعزز صحة الدماغ.

فوائد الخوخ للجنس

فوائد الخوخ للجنس لا يمكن إنكارها. فتلك الفاكهة تحتوي على جرعة كبيرة من فيتامين سي، وهو ما قد يسهم في تعزيز الصحة الجنسية للرجال. والخوخ لا يساعد فقط على خصوبة الرجال من خلال تحسين حركة الحيوانات المنوية، ولكنه يقلل أيضا من هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر).









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي