تراجع الدعم العام لليورو في كرواتيا قبل قرارات تبنيه

د ب أ- الأمة برس
2022-06-10

يشار إلى أن الدول التي سوف تنضم للاتحاد الأوروبي ملزمة باستخدام عملة اليورو ولكنها لا تحصل على تصريح تلقائي بفعل هذا (أ ف ب)

بروكسل: تراجع الدعم العام في كرواتيا لإدخال اليورو فيما تستعد البلاد لبدء استخدام العملة في كانون الثاني/يناير 2023. 

ووفقا لاستطلاع أوروبي جديد صدر، الجمعة10يونيو2022، يؤيد نحو 55 % من الكرواتيين إدخال عملة اليورو، بتراجع 7 نقاط مئوية في الدعم مقارنة بـ62 % في 2021.

وذكر الاستطلاع أن 81 % من الكرواتيين يتوقعون ارتفاع الأسعار نتيجة لذلك وأن 43 % من الشعب يتوقعون أن يكون لليورو "آثار سلبية عليهم شخصيا".

واستطلعت البيانات الجديدة التي جرى جمعها في نيسان/أبريل 2022، الآراء في  سبع دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي لا تستخدم العملة المشتركة، ووجد أن الرأي العام في رومانيا (77 %) والمجر (69 % ) هي الأكثر إيجابية باتجاه اليورو.

ووجد الاستطلاع أيضا أن بلغاريا وجمهورية التشيك هما الأكثر سلبية بنسبة 44 % . وتقف السويد عند 45 %. ولا يشمل الاستطلاع الدنمارك حيث أنها تفاوضت بشأن إعفاء من إدخال العملة.

يشار إلى أن الدول التي سوف تنضم للاتحاد الأوروبي ملزمة باستخدام عملة اليورو ولكنها لا تحصل على تصريح تلقائي بفعل هذا. فيجب أن يستوفون سلسلة من القواعد القانونية والاقتصادية.

وكانت المفوضية الأوروبية  أعلنت الأسبوع الماضي أن كرواتيا استوفت الشروط المطلوبة لتطبيق العملة الأوروبية الموحدة (يورو). وتعتزم كرواتيا التخلي عن عملتها المحلية كونا واستخدام اليورو اعتبارا من مطلع كانون الثاني/يناير المقبل.

 

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي