صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها وكيف تتعامل معها؟

الأمة برس - الرجل
2022-05-12

موقع الرجل

 

قبل الخوض في فهم صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها، من المهم أولاً أن تفهم معنى الزوجة غير الواثقة بنفسها. فمن دون الثقة الحقيقية بالنفس،  لن تكون قادرًا على أن تخطو خطوة واحدة ناجحة في حياتك. وستكون متخلفًا عن الركب في كل الأوقات.

معنى الثقة بالنفس

تشير الثقة بالنفس إلى فهم الفرد لقيمته، فرأي المرء عن نفسه هو الثقة بالنفس.

تشمل هذه العوامل مشاعر الكفاءة ومشاعر الانتماء وتقدير الذات. يلعب مستوى الثقة بالنفس للفرد دورًا محوريًا في مجالات مختلفة من الحياة، مثل المجال المهني والمجال التعليمي والمعاملات بين الأشخاص والمجال الاجتماعي للحياة.

كما أن دور الثقة بالنفس في العلاقات مهم للغاية. هذا لأن معنى الثقة بالنفس يحدد مدى إعجابك بنفسك، وكيف تتعامل مع نفسك.

 ليس ذلك فحسب، بل إنه يؤثر أيضًا على الحافز لديك لتحقيق ما تريده في الحياة وقدرتك على تكوين علاقات داعمة ومحبة ومتوازنة وصحية.

 

ما صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها؟

1- تستمر في توجيه الانتقادات

يمكن أن يأخذ عدم الثقة بالنفس في العلاقات منعطفًا قبيحًا للغاية من حيث التنبؤ بمستقبل العلاقات على المدى الطويل. لماذا يحدث هذا؟ يحدث هذا لأن الزوجة تعاني تدني الثقة بالنفس، فهي تنتقد زوجها في كثير من الأحيان.

قد تحبط تلك الزوجة زوجها حتى عندما ينجح في حياته العملية. قد تلجأ تلك الزوجة بسهولة دون وعي إلى تقويض شريك حياتها ووصف منجزاته على أنها مجرد مصادفات أو أشياء عرضية.

قد يؤدي هذا النمط السلوكي السلبي بسهولة إلى إثارة الكثير من مشاعر الازدراء من جانب الزوجة تجاه زوجها.

2- لديها موقف سلبي دائما

هذه صفة أخرى من صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها. فغالبا ما يكون لدى الزوجات اللاتي تعانين تدني الثقة بالنفس موقف متشائم للغاية تجاه حياتهن وأحداثها

متوسط العمر المتوقع والنتائج المتوقعة سلبية بشكل عام بطبيعتها. وبطبيعة الحال فإن الارتباط الزوجي مع امرأة كتلك، يوقع الطرف الآخر ضحية للعديد من المشكلات.

يحدث هذا لأن موقف الزوجة السلبي يؤثر على شريكها في الحياة الزوجية. كما أن السيدات اللاتي لا تثق بنفسها دائما ما تشكو من الحياة.

سوف يتذمرن فقط إذا أخبرهن شريكهن عن مشكلة معينة يواجهها. ونادرًا ما تحصل منهن على أي اقتراحات لحل مشكلة.

3- الغيرة بسهولة

الشعور بعدم الأمان تجاه الذات هو صفة أخرى من صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها. إن الشعور بالثقة بشأن قدراتها ومظهرها ومهاراتها وإمكانياتها وما إلى ذلك، كلها جزء كبير من التمتع بتقدير كبير لذاتها.

4- الخوف الدائم والتهرب من تحمل المسؤولية

من علامات الزوجة غير الواثق بنفسها، هو خوفها من الفشل. فالأشخاص الذين يشعرون أنهم لا يملكون القدرة على إدارة شيء ما أو أخذ زمام المبادرة سيحاولون على الأرجح الابتعاد عن الفرص حيث يتعين عليهم القيام بذلك.

ويتجلى ذلك في تهرب المرأة من تحمل أي مسؤولية سواء كانت كبيرة أو صغيرة. وفي تلك الحالة لا تعتقد المرأة أنها تستطيع توجيه الأمر في مسارها الصحيح، فهي ترى الفرص على أنها تهديدات. لذلك، ستواجه صعوبة بالغة في تحمل أي مسؤولية.

5- انعدام القدرة على التعبير عن الرغبات الجنسية

من صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها، أنها لا يمكنها، أو حتى تواجه صعوبة في التعبير عن الرغبات الجنسية تجاه زوجها.

ولعدم ثقتها نفسها، فإنها تعتقد أن الطرف الآخر لا ينجذب إليها.

6- لديها قدر منخفض من احترام الذات

الثقة بالنفس جزء كبير من احترام الذات. والزوجان اللذان يتمتعان بثقة عالية بالنفس يكونان قادرين على تطوير علاقة إيجابية قوية مع بعضهما البعض 

هذا يعني أن الزوجة غير الواثقة بنفسها ليس لديها تقدير كبير لذاتها. وإذا شعرت المرأة أنها لا تعرف كيف تدير المواقف المختلفة، فمن المحتمل أنها تعاني ضعف الثقة بالنفس.

7- لديها سلوك إدماني

السلوك الإدماني هو أحد أبرز صفات الزوجة غير الواثقة بنفسها، فهو يدل على تدني احترام الذات لدى المرأة. لا يعني الإدمان دائمًا أن الزوجة تكون مدمنة على التدخين أو المخدرات أو المواد الكحولية. لكنها قد تصبح مدمنة مشاهدة الأفلام الإباحية، على سبيل المثال.

8- تواجه صعوبة كبيرة في الاعتراف بأخطائها

من علامات تدني ثقة الزوجة بنفسها هو إدراكها للأخطاء وفهمها لها. البشر دائما ما يرتكبون الأخطاء. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير الذات بشكل معتدل يعتبرون هذه الأخطاء دروسًا مهمة في الحياة.

من ناحية أخرى، يواجه الأشخاص الذين يعانون تدني ثقتهم بأنفسهم صعوبة في فهم الحقيقة التي مفادها أن الأخطاء هي فرص تعلم رائعة. لذلك، ينتهي بهم الأمر بإلقاء اللوم على الآخرين. إنهم لا يتأملون، ولا يحاولون التعلم.

9- حركات جسد معينة

ثمة حركات تدل على عدم ثقة المرأة بنفسها، ومثال ذلك أن تظهر هذا المرأة مكتوفة الأيدي، ولاسيما في بيئة العمل، كما أنها تتفادى دائما أن تضع عينيها في عين المتحدث، كما تتلعثم كذلك في الحديث في كثير من الأحيان.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي