"عمران" 39.. تحولات سورية زمن الحرب

2022-05-01

صدر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" العدد الأربعون (ربيع 2022) من دورية "عمران" للعلوم الاجتماعية.

تضمّن العدد ملفًا خاصًا بعنوان "التحولات الاجتماعية الراهنة في سورية: مقاربات نقدية"، واشتمل على أربع دراسات؛ الأولى بعنوان "تحولات نخبة النظام الحاكم في الحرب الأهلية السورية (2016 - 2021): مقاربة سوسيو - اقتصادية" لعمار الشمايلة وآلان الأوسكان ومحمد زهر، وتركز على تلك التبدلات التي عاشتها هذه النخبة مع تحوّل تركيز النظام الحاكم من الانشغال بكسب الحرب إلى العمل على تعزيز سلطته.

"إثنوغرافيا السلوك السياسي لتخوم إدلب الزراعية في انتفاضة 2011" عنوان دراسة لنيروز ساتيك، وتستند إلى مفهوم رايموند وليامز للمجتمع المحلي الذي يرتكز على فكرة عدم قطع الجماعة المحلية مع ماضيها خلال تفاعلاتها الداخلية والخارجية. وتركّز على البعدين الاقتصادي - السياسي والاجتماعي لفهم سلوك المجتمعات المحلية في محافظة إدلب في مثل هذه السياقات.

أما "الحياة والموت في زمن الحرب: دراسة تحليلية مقارنة للمولودية والوفيات في محافظة اللاذقية السورية" لمدى شريقي، فتستند منهجياً إلى منظور تحليل كمّي يتناول إحصائيًّا الواقع الديموغرافي وما طرأ عليه من تحوّلات مقارنةً بالعقد السابق للأزمة، وإلى منظور تحليل كيفي يتتبّع المواقف الأسرية اليوم تجاه المسألة الإنجابية في ضوء التجربة المعيشة للأسر المستقرة والنازحة على حدٍّ سواء.

وتقدّم دراسة "ذوات في فضاءات متنازع عليها: أمننة اللغة الكردية في سورية"، ليونس أباكاي معطيات إثنوغرافية جُمعت خلال مقابلات مع مستجيبين من الأكراد السوريين، وإلى مفهوم السلطة الفوكوي، لتقدّم تحليلًا لمختلف علاقات الإخضاع المتجذرة بعمق في العلاقات الاجتماعية. وهي تهدف بذلك إلى الوصول إلى فهمٍ لعلاقات السلطة يتجاوز حدود علاقة السيطرة ثنائية البعد، وإلى التعرف إلى نوع السلطة التي يمكن أن تمارسها أقلية ما، بوصفها جماعة تواجه إجراءات قمعية، حينما تصرّ على استخدام لغتها الممنوعة وتعيد إنتاجها وتصدّق هذه الممارسات.

وفي باب "دراسات"، تسعى دراسة "الهوية المجزأة: فهم بناء الهوية السياسية الكردية"، لسيڤان سعيد، إلى إعادة صياغة مفهوم "الكردية" عبر تتبّع وفحص تصنيف الأكراد لذاتهم بأنهم مركبون من هويتين سياسيتين مختلفتين: واحدة "تقليدية" وأخرى "جديدة". وتجادل بأن هاتين الهويتين يتمثل أصحاب كل واحدة منهما الأخرى. وربما كما أسست كل واحدة منهما ذاتها، فقد بنت تاريخها وسياستها وأُطرها الاجتماعية والثقافية وعلاقاتها الدبلوماسية بطريقة خاصة بها.

ويشتمل باب "ترجمة" على ترجمة معين رومية لدراسة "هندسة الانفعال: سياسة الشارع والأسس الجزئية لممارسة الحكم" من تأليف ميشيل د. فايتسل. أما باب "مراجعات الكتب" فاشتمل على قراءة مقارنة من إعداد كريس هتشكوك لكتابَي "استيعابات سلطوية" لليزا ويدين و"حكم العنف" لسلوى إسماعيل؛ ومراجعة راما سحتوت لكتاب "سورية: تشكل دولة اللجوء وتفككها" لداون تشاتي، ومراجعة سنان حواط لكتاب "الدولة والقبائل في سورية: تحالفات وصراعات" لحيان دخان؛ ومراجعة مولدي الأحمر لكتاب "فهم الثورات: بدايات تونسية" لعزمي بشارة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي