لبنان تحصل على تمويل إسباني لخطة إحياء السكك الحديدية

أ ف ب-الامة برس
2022-02-24

   صورة تم التقاطها في 1 مايو 2019 تظهر قسما من السكة الحديد المهجورة في العاصمة اللبنانية بيروت (أ ف ب) 

بيروت: قال وزير النقل اللبناني إن إسبانيا ستمول خطة لإحياء شبكة السكك الحديدية التي توقفت عن الخدمة منذ اندلاع الحرب الأهلية من 1975 إلى 1990.

صرح وزير الأشغال العامة والنقل علي هامي لوكالة فرانس برس خلال مقابلة الأربعاء، أنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق بشأن "خطة رئيسية شاملة لخط سكة حديد بطول 407 كيلومترات (252 ميلا)" الشهر المقبل. 

وقال هامي "يجب أن نوقع اتفاقا مع الحكومة الإسبانية في غضون ثلاثة أسابيع" ، مضيفا أن الخطة يجب أن تكتمل بعد ستة أشهر من التوصل إلى اتفاق.

كان لدى لبنان شبكة سكك حديدية منذ نهاية القرن التاسع عشر كانت تربط بيروت بالعاصمة السورية دمشق.

تم بناؤه خلال الحكم العثماني وافتتح عام 1895 ، واستمر حتى اندلاع الحرب الأهلية المدمرة قبل 47 عامًا.

تم تقديم عدة مقترحات لتجديد الشبكة - والنقل العام بشكل عام - بعد نهاية الحرب في عام 1975 ولكن تم تأجيلها.

سقطت الشبكة ، مثل معظم البنية التحتية في لبنان بعد الحرب ، في حالة سيئة ، وانتشر البناء غير القانوني على طول خط السكة الحديد.

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي هامي لوكالة فرانس برس إن إسبانيا ستمول خطة رئيسية لتجديد شبكة السكك الحديدية في لبنان (أ ف ب) 

مع عدم وجود وسائل النقل العام فعليًا ، هناك أكثر من مليوني سيارة لستة ملايين شخص في لبنان.

في عام 2018 ، وافق البنك الدولي على حزمة بقيمة 295 مليون دولار لتحريك أول نظام نقل عام حديث في البلاد.

لكن تم تعليق ذلك أيضًا لأن لبنان يعاني منذ عام 2019 من أزمة مالية كبيرة وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من أسوأ الأزمات على كوكب الأرض في العصر الحديث.

وقال هامي إن الحكومة الإسبانية ستدفع لشركة إسبانية لإعداد دراسة جدوى ومسح للبنية التحتية الحالية ومقترحات لتسوية الانتهاكات على شبكة السكك الحديدية.

وقال إن الخطة الرئيسية يمكن أن تكون وسيلة لجذب المستثمرين المحتملين لإعادة تأهيل خط السكة الحديد.

تحاول وزارة الأشغال العامة اللبنانية التي تعاني من ضائقة مالية جذب الأموال بالعملة الأجنبية من خلال طرح مناقصات لمنشآت كبرى.

ومن بينها مطار بيروت الدولي وميناء بيروت ، حيث تسبب انفجار بسبب مخزون ضخم من سماد نترات الأمونيوم في أغسطس 2020 في مقتل أكثر من 200 شخص وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة.

الأسبوع المقبل ، من المقرر أن يوقع هامي عقدًا مدته 10 سنوات مع شركة الشحن الفرنسية العملاقة CMA CGM لتشغيل محطة الحاويات في ميناء بيروت.

وقال هامي إن الحكومة اللبنانية بالشراكة مع البنك الدولي تعمل أيضًا على صياغة خارطة طريق لإعادة إعمار الميناء والتي من المفترض أن تكون جاهزة بحلول آب / أغسطس.

وصرح الوزير لوكالة فرانس برس ان "المخطط العام للميناء يضع اطارا للاستثمار الامثل" قبل بدء اعادة الاعمار التي تقدر تكلفتها بـ500-600 مليون دولار.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي