اتباع النظام الغذائي الصحيح يطيل العمر 13 عاماً

2022-02-11

كشفت دراسة نرويجية حديثة نشرتها مجلة PLOS Medicine العلمية، أن تغيير العادات الغذائية لنظام صحي صحيح يؤدي لصحة جيدة وعمر مديد والنظام الغذائي وتغيير الأكلات لنمط أكثر صحية يُضيف ما يقرب من 13 سنة إضافية على العمر.

ونشرت الوكالة الإخبارية "سي إن إن"، تقريراً عن أهم ما تتناوله الدراسة الجديدة التي ذكرت أن الإفراط في تناول الأطعمة الجنوبية وهي كل المأكولات والمشروبات المعتمدة على النكهات ووصفات الطبخ الإفريقية، وأيضاً النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم والوجبات المصنعة Southern food قد يؤدي للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة، أما في حمية البحر المتوسط Mediterranean diet تقلل من خطورة التعرض لمثل هذه النوبات.

متوسط العمر الزائد وفقاً للدراسة

ووفقاً للدراسة فإن معدل زيادة العمر الذي يضيفه النظام الغذائي الصحيح يتفاوت بين الرجل والمرأة، على سبيل المثال السيدة التي تبدأ في اتباع النظام الغذائي السليم في سن الـ20 يضاف أكثر من 10 سنوات للعمر، أما الرجل الذي يبدأ في نفس السن يُضاف ما يقرب من 13 عاماً إلى عمره.

ليس ذلك فقط، تؤكد الدراسة الجديدة أن النظام الغذائي الصحيح يطيل من أعمار كبار السن إذا بدأوا في سن الـ 60، وذلك يضيف معدل 8 سنوات للعمر للسيدات و9 سنوات للرجال.

أما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن الـ80 عاماً من المفيد لهم اتباع النظام النباتي الذي قد يضيف للعمر مدة 3 سنوات ونصف.

وصرح أخصائي الإجراءات الوقائية، ديفيد كاتز، أن النظام الغذائي الصحيح يضمن عدم إصابة الجسم بأي أمراض خطيرة مزمنة، كما أنه يحمي من خطورة الوفاة المبكرة، وعند غياب الأمراض وأسباب الوفاة المفاجئة هذا يعني زيادة متوسط العمر للشخص نفسه، بالرغم من أن كاتز لم يشارك في الدراسة الحديثة إلا أن لديه بحثاً عن كيفية استخدام الغذاء كإجراء وقائي من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

واعتمد الباحثون في دراستهم على قاعدة بيانات تتضمن 286 سبباً للوفاة و369 للإصابات والأمراض و87 عامل خطر في مختلف البلدان والمناطق حول العالم.

وخلصت الدراسة إلى أن حمية البحر المتوسط Mediterranean diet هي الحمية الأفضل من أجل صحة جيدة وعمر مديد. وذكرت تقارير صادرة عن U.S. News & World Report أن هذا النظام الغذائي تم اختياره كأفضل نظام غذائي صحي على مدار 5 سنوات متتالية.

*كيف نطبق نظام حمية البحر المتوسط Mediterranean diet؟

من الخطوات البسيطة لبدء هذه الحمية الصحية هو إعداد الوجبات المكونة من الخضراوات، الحبوب الكاملة والبقوليات.

ومن خلال السطور التالية نوضح نظاماً غذائياً يومياً يعتمد على حمية البحر المتوسط وهو؛

وجبة الإفطار

يمكن بدء اليوم بتناول وجبة من حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والمضاف إليها العسل، الفاكهة الزبادي اليوناني الذي يحتوي على ضعف نسبة البروتين ونصف كمية السكر مقارنة بالزبادي العادي، يمكن أيضاً تناول وجبة من الزبادي اليوناني المخفوق المضاف إليه الفستق، الفانيليا، الفستق والتمر.

وجبة الغذاء

الأسماك والمأكولات البحرية يمكن تناولها مرتين أسبوعياً لأنها مفيدة لصحة الجسم والعقل ويمكن تناول الأرز البني والكينوا، الحمص، الفول، العدس، السبانخ، البروكلي، الفلفل والبصل.

وجبة العشاء

يمكن تناول طبق من سلطة الحبوب الكاملة أوالبقوليات التي ترفع ببطء نسب السكر في الدم، وتمنح الجسم ما يحتاجه من طاقة، وهذه الوجبات يمكنها أن تكبح الشهية خاصةً خلال الليل وأيضاً من المفضل تناول البذور والمكسرات والشوفان.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي