تعرّفي إلى ماهية وفوائد رجيم الماء والتمر

2021-12-07 | منذ 2 شهر

لعلّ أفضل الأنظمة الغذائية هي تلك التي تساعد على إنقاص الوزن من دون فَقد الجسم للعناصر المغذية."سيدتي.نت" يطلعك على رجيم الماء والتمر في التقرير الآتي:

رجيم الماء والتمر

 

النظام الغذائي المثالي هو الذي يساهم في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة. لذلك، قبل اتباع أي نظام غذائي، يفضّل استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لمعرفة ما إذا كان هذا النظام الغذائي مناسباً لجسمك

طرق تطبيق رجيم الماء والتمر

يعتبر التمر من أكثر الفواكه المغذية؛ لاحتوائه على الكربوهيدرات والسكر وفيتامين "سي" C، بالإضافة إلى المعادن الغذائية مثل المنغنيز وعناصر أخرى؛ إذ أن تناول عشر حبات من التمر يومياً يكفي لسد حاجة الإنسان للعديد من العناصر الغذائية.

يمكن تقسيم الوجبات على الشكل الآتي:

- الفطور: شرب كوب ماء مع 7 حبات تمر.

- الغداء: تناول 5 تمرات مع كوب ماء.

العشاء: تناول 5 حبات تمر مع كأس من الماء.

الفوائد الصحية للتمر

 

يزخر التمر بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والكالسيوم والفوسفور. لذا، يوصى بتضمين التمور بشكل اكبر في نظامك الغذائي:

تشمل فوائد التمر الصحية الآتي:

1. غني بالبروتين

التمر غني بالبروتينات التي تساعد على الحفاظ على العضلات قوية وتحسين اللياقة البدنية. إذا كنت تحبين ممارسة الرياضة، فتناولي القليل من التمر يومياً لتعزيز قوتك.

2. مصدر للطاقة

يمكن تناول التمر كوجبة خفيفة، للحصول على الطاقة، لإحتوائه على السكر الطبيعي. لذا، بدلًا من تناول وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية عالية أو غير صحية، تناولي التمر لتجنب المزيد من الدهون والسعرات الحرارية الإضافية.

3. خفض الكوليسترول

يحتوي التمر على نسبة قليلة جداً من الدهون. يمكنك التحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق تضمين التمر في نظامك الغذائي.

4. المساعدة على الهضم

التمر غني بالألياف، ما يساعد على تعزيز الهضم وتقوية الأمعاء وتليينها. وبالتالي، التخفيف من مشكلة الإمساك. تناولي وجبة خفيفة من التمر للحفاظ على معدة صحية وقوية.

5. نعومة الجلد

نظراً إلى غناه بفيتامين سي C، يعمل التمر على تحسين مرونة الجلد والحفاظ عليه طرياً وناعماً وسلساً. يساعد تناول التمر على تحسين ملمس الجلد ومحاربة العديد من مشاكل الجلد. يؤخر تناول التمر بانتظام التجاعيد والخطوط الدقيقة.

6. تقوية النظام العصبي

 

يحتوي التمر على البوتاسيوم الذي يقوي الجهاز العصبي. لذا، يساعد تناول التمر على بقاء العقل متيقظاً، وأكثر استجابة. كما يساهم البوتاسيوم في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.كما يفيد التمر بفضل احتوائه على فيتامين "بي" B، في تعزيز وظائف الدماغ وأدائه.

7. تقليل أعراض مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، وهو حالة تؤثر على الذاكرة والقدرة على التفكير.

قد يكون للمكملات الغذائية مع التمر تأثير وقائي للأعصاب المعرضة وراثياً لمرض الزهايمر، حيث أن التمر قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض ويُبطئ تقدمه.

8. المساعدة على الولادة

يقوم الأطباء أحياناً بتحريض المخاض بهرمونات معينة، ولكن هذه المواد يمكن أن تسبب آثاراً صحية سلبية على الحامل والطفل.

قد يقلل استهلاك التمر أثناء الحمل المتأخر، الحاجة إلى تحفيز المخاض بالهرمونات. وهو حل آمن حيث لم ينتج عنه أية آثار جانبية.

هل التمر مفيد لخسارة الوزن؟

قد يكون تناول التمر مفيداً للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، لكن مازال العلماء يحتاجون إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من إثبات هذه الفائدة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي