الإمارات وفرنسا توقعان اتفاقيات اقتصادية بـ16 مليار يورو

د ب أ - الأمة برس
2021-12-04 | منذ 2 شهر

علمان الإمارات وفرنسا ( وام)

وقعت الإمارات وفرنسا اتفاقيات اقتصادية، الجمعة 3 ديسمبر 2021م ، بقيمة تبلغ نحو 16 مليار يورو لتعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى الإمارات، الجمعة، بمستهل جولة خليجية تقوده إلى قطر والسعودية، ويسعى خلالها لتعزيز التعاون، لا سيما على الصعيد الاقتصادي.

ووقعت شركة "مبادلة" للاستثمار الإماراتية وشركة "بي بي آي فرانس" تمديدا لبرنامج الاستثمار المشترك بينهما بمبلغ إجمالي قدره 4 مليارات يورو، سيتم توظيفه بما يتماشى مع الاستراتيجية الحالية لكل من الصندوق الفرنسي الإماراتي وشراكة الابتكار.

كما وقعت شركة مبادلة مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية والانعاش الفرنسية، للاستثمار في الصناديق الفرنسية بقيمة إجمالية تبلغ 1.4 مليار يورو.

ووقّعت كل من شركة "مصدر" الإماراتية، وهي واحدة من أسرع الشركات نموا على مستوى العالم في قطاع الطاقة المتجددة، وشركة "إنجي" الفرنسية، وهي شركة عالمية رائدة في إنتاج الطاقة منخفضة الكربون، اتفاقية تحالف استراتيجي لتطوير مشروع مشترك في الهيدروجين الأخضر بدولة الإمارات

كما تسعى الشركتان إلى تطوير مشاريع في المنطقة بقدرة لا تقل عن 2 جيجاواط بحلول عام 2030، بإجمالي استثمارات يصل إلى حوالي 4.4 مليارات يورو.

ووقعت شركة "القابضة" الإماراتية، من خلال الشركات التابعة لمحفظة أعمالها، اتفاقية استثمار مع وزارة الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسية تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 4.6 مليارات يورو؛ لاستكشاف فرص الاستثمار في مجالات النقل والخدمات اللوجيستية والأغذية والزراعة والطاقة النظيفة وعلوم الحياة والرعاية الصحية مع فرنسا.

كما أرست شركة "بروج" الإماراتية عقدا بقيمة 1.4 مليار يورو على شركة "تكنيب انيرجيز" الفرنسية؛ لبناء وحدة تكسير للإيثان لمشروع توسعة "بروج 4" في الرويس.

وقال مكتب أبوظبي الإعلامي على "تويتر" إن الاتفاقية تمنح 5 عقود للهندسة والمشتريات والبناء والتمويل إلى الشركة الفرنسية بـ"التعاون مع شركة الهدف للإنشاءات الهندسية؛ لدعم مشروع توسعة مصنع بروج 4 تعزيزا لمكانة مجمع بروج ليصبح أكبر مجمع للبولي أوليفينات في موقع واحد في العالم".

 بحضور محمد بن زايد والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية (بروج) وشركة "تكنيب" الفرنسية توقعان اتفاقية شراكة بقيمة 5.8 مليار درهم لتوسيع مصنع "بروج 4" في الرويس. pic.twitter.com/tZ6zIXNNOz

اتفاقية الشراكة تمنح واحداً من خمسة عقود الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل إلى الشركة الفرنسية، بالتعاون مع شركة "الهدف للإنشاءات الهندسية"، لدعم مشروع توسعة مصنع "بروج 4" تعزيزاً لمكانة مجمع "بروج" ليصبح أكبر مجمع للبولي أوليفينات في موقع واحد في العالم. pic.twitter.com/Ofnr1aqI1U







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي