"تغير قواعد اللعبة".. لاوس تفتتح خط سكة حديد صيني الصنع

أ ف ب-الامة برس
2021-12-03 | منذ 2 شهر

وسيربط القطار مدينة كونمينغ الصينية بالعاصمة اللاوسية فينتيان (أ ف ب) 

غادر قطار فائق السرعة باللونين الأحمر والأزرق والأبيض محطة جديدة في فينتيان، الجمعة 3ديسمبر2021، في إشارة إلى افتتاح خط سكة حديد صيني في لاوس بقيمة 6 مليارات دولار - وهو مشروع متشابك في الديون وآمال كبيرة في تعزيز الاقتصاد.

استغرق بناء الطريق البالغ طوله 414 كيلومترًا (260 ميلًا) خمس سنوات في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تبلغ تكلفتها تريليون دولار.

بشر رئيس لاوس ثونجلون سيسوليث بـ "حقبة جديدة من تطوير البنية التحتية الحديثة" لبلاده.

وقال في حفل الافتتاح بعد ظهر الجمعة "أنا فخور بأن أحلام شعب لاو قد تحققت".

وسيربط خط السكة الحديد مدينة كونمينغ الصينية بالعاصمة اللاوسية فينتيان ، مع خطط كبيرة لسكك حديدية عالية السرعة للالتفاف في نهاية المطاف عبر تايلاند وماليزيا إلى سنغافورة.

أقر المحللون بوجود دفعة اقتصادية محتملة ، لكنهم تساءلوا عن الكيفية التي ستدفع بها لاوس الفقيرة في البنية التحتية التزامات ديونها البالغة 1.06 مليار دولار وما إذا كانت مستعدة لاستغلال نظام النقل الحديث.

كما حصلت حكومة لاوس على قرض بقيمة 480 مليون دولار من بنك الصين للتصدير والاستيراد لتغطية ثلثي حصتها في الأسهم ، وبذلك يصل إجمالي نصيبها من الديون إلى 1.54 مليار دولار.

لكن بعد ظهر يوم الجمعة كان حول الجعجعة وليس الميزانيات.

انتظر العشرات من الشخصيات المرموقة في فينتيان على السجادة الحمراء ملوحين بالأعلام في حفل الإطلاق قبل أن يصعد البعض ، بمن فيهم رئيس الوزراء فانكام فيفافانه ، في رحلة بالقطار إلى فانغ فينغ - عاصمة المغامرات.

في الوقت نفسه ، غادر قطار أخضر محطة كونمينغ في الرحلة الأولى إلى لاوس.

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الحفل لتهنئته.

وقال "(يجب) أن نضمن استمرار تشغيل السكك الحديدية وصيانتها وكذلك ضمان سلامتها ، من أجل بناء حزام اقتصادي مستدام وعالي الجودة يعود بالنفع على معيشة الناس على طول الطريق".

 سكة حديد لاوس والصين (أ ف ب)

لاوس ، الدولة الشيوعية التي يديرها 7.2 مليون نسمة ، كانت تمتلك في السابق أربعة كيلومترات فقط من خطوط السكك الحديدية.

ستسرع القطارات على طول الخط الجديد بسرعة تصل إلى 160 كيلومترًا في الساعة (100 ميل في الساعة) ، مروراً بـ 75 نفقاً وعبر 167 جسراً ، وتتوقف عند 10 محطات ركاب.

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أنه من المتوقع أن تبدأ خدمات الركاب يوم السبت ، على الرغم من أنه يقتصر فقط على أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد كوفيد.

أفادت وسائل إعلام محلية أن أربع خدمات ركاب و 14 رحلة شحن ستعمل يوميًا.

ذكرت صحيفة لاوتيان تايمز أن احتفالًا بوذيًا أقيم يوم الخميس لمباركة خط السكة الحديد الجديد ، حيث قام فيفافانه بقرع جرس تسع مرات لجلب الحظ السعيد.

'مغير اللعبة'

تعرضت لاوس لضربات الوباء مع تراجع النمو الاقتصادي إلى 0.4 في المائة في عام 2020 ، وهو أدنى مستوى في ثلاثة عقود ، وفقًا للبنك الدولي.

أشار تقرير للبنك الدولي إلى أن خط السكة الحديد يمكن أن يعزز اقتصاد لاوس ، لكن الحكومة بحاجة إلى إجراء إصلاحات جوهرية - بما في ذلك تحسين أنظمة إدارة الحدود (ا ف ب)

تبددت الآمال في انتعاش 2021 عندما أغلقت البلاد حيث سجلت أكثر من 76000 إصابة في الأشهر الثمانية الماضية.

أشار تقرير للبنك الدولي إلى أن خط السكة الحديد يمكن أن يعزز اقتصاد لاوس ، لكن الحكومة بحاجة إلى إجراء إصلاحات جوهرية - بما في ذلك تحسين أنظمة إدارة الحدود.

لكن المشروع يمكن أن يكون "عامل تغيير قواعد اللعبة" اقتصاديًا ، وفقًا لكبير الاقتصاديين في بنك بانكوك ، بورين أدولواتانا.

وقال "لا أنظر إلى الأمر على أنه محاولة الصين إفلاس لاوس ... إنها ليست استراتيجية حصان طروادة. أعتقد أنها ستكون وضعًا يربح فيه الجميع".

قال جريج ريموند المحاضر في الجامعة الوطنية الأسترالية إن هناك القليل من الشفافية حول كيفية تمويل لاوس لديونها.

وأشار تقرير للبنك الدولي إلى أن "تمويل برنامج البنية التحتية العامة الحالي يبدو بشكل متزايد غير مستدام".

وأشار ريموند إلى أن السكك الحديدية هي اختبار ضخم لاقتصاد البلاد الذي يعتمد على الزراعة في الغالب ، والذي لا يضم طبقة كبيرة من التجار.

وقال ريموند لوكالة فرانس برس "القضية بالنسبة لاوس هي ما إذا كان اقتصادها ... قطاعها الخاص في وضع يسمح له بالاستفادة من نظام النقل هذا".

اضطر حوالي 4400 مزارع وقروي للتخلي عن أراضيهم لإفساح المجال للخط.

وبحسب تقرير صادر عن حركة لاو لحقوق الإنسان ، فقد اضطر العديد منهم إلى الانتظار فترة طويلة للحصول على تعويض أو لم يتلقوا مبالغ كافية.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي