ارتفاع التضخم في تركيا للشهر السادس مع تراجع قيمة الليرة

د ب أ - الأمة برس
2021-12-03 | منذ 2 شهر

ا ف ب  صورة بتاريخ 6 آب/أغسطس 2020 لموظف في مكتب صرافة يعد أوراقا من الليرة التركية(ا ف ب)

ارتفعت أسعار المستهلكين في تركيا خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي للشهر السادس على التوالي، في ظل تراجع سعر الليرة التركية، في الوقت الذي خفض فيه البنك المركزي التركي أسعار الفائدة وارتفعت أسعار الطاقة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الأسعار ارتفعت في تشرين ثان/نوفمبر بنسبة سنوية بلغت 31ر21 بالمئة مقابل 89ر19 بالمئة في تشرين أول/أكتوبر. وفاقت هذه النسبة تقديرات المحللين، الذين استطلعت وكالة بلومبرج آرائهم، حيث كانوا يتوقعون ارتفاع التضخم بنسبة 7ر20 بالمئة.

كما ارتفع معدل التضخم الشهري في تركيا بنسبة 51ر3 بالمئة في تشرين ثان/نوفمبر ليفوق تقديرات المحللين الاقتصاديين التي كانت تشير إلى أن التضخم سوف يرتفع بنسبة شهرية تبلغ ثلاثة بالمئة.

وارتفعت أسعار الطاقة في تركيا بنسبة 14ر32 بالمئة في تشرين ثان/نوفمبر مقابل 76ر25 بالمئة في الشهر السابق عليه.

وأظهر المؤشر الأساسي للتضخم أنه باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة مثل الأغذية والطاقة، ارتفعت الأسعار في تشرين ثان/نوفمبر بنسبة سنوية بلغت 62ر17 بالمئة مقابل 82ر16 بالمئة في الشهر السابق عليه، في مؤشر على قوة الضغوط التضخمية.

كما ارتفعت أسعار المنتجين بنسبة عشرة بالمئة خلال تشرين ثان/نوفمبر ليصل معدل التضخم السنوي إلى 6ر54 بالمئة، في أعلى قراءة له منذ نيسان/ابريل 2002، حسب بيانات بلومبرج.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي