ما هو زيت القرطم؟

2021-09-25 | منذ 4 شهر

زيت القرطم هو زيت نباتي يستخرج عادة من بذور نبتة القرطم أو ما يعرف بالعصفر (Safflower)، ولهذه البذور استخدامات متعددة، وقد شاع استخدامها في ما مضى لصناعة الصبغات.

يعد زيت القرطم بديلًا صحيًا عن بعض زيوت الطهو النباتية الشائعة، فعلى سبيل المثال قد يكون زيت القرطم خيارًا أفضل من زيت الزيتون النباتي عندما يتعلق الأمر بطهي الطعام على درجات حرارة عالية، إذ وعلى عكس زيت الزيتون لزيت القرطم نقطة احتراق مرتفعة.

قد يكون لهذا النوع من الزيوت النباتية العديد من الفوائد الصحية والتجميلية المحتملة، ومن الممكن تحصيل هذه الفوائد إما من خلال تناول الزيت عن طريق الفم، أو من خلال تطبيقه موضعيًا على الجلد.

فوائد زيت القرطم

لهذا الزيت العديد من الفوائد المحتملة، إليك قائمة بأبرزها:

  1. تحسين صحة المرأة

قد يساعد استخدام زيت القرطم على:

تخفيف حدة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المرأة أثناء فترة الحيض، مثل: الألم الشديد.

تخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

تحفيز دورة الحيض المتأخرة عن موعدها.

تعزى بعض فوائد زيت القرطم المحتملة في هذا الشأن لاحتوائه على حمض اللينوليك، إذ يعتقد أن هذا الحمض قد يساعد على تنظيم هرمونات الجسم لدى المرأة أثناء فترة الحيض، مما قد يكون له تأثيرات إيجابية على جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

  1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

من الفوائد المحتملة لزيت القرطم أنه قد يساعد على تحسين صحة الجهاز الدوراني بشكل عام، إذ قد يساعد هذا الزيت على ما يأتي

تحسين مستويات الكولسترول، لا سيما بسبب احتواء هذا النوع من الزيوت على دهون غير مشبعة، وهذا النوع من الدهون قد يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ.

تقليل مستويات لزوجة الصفائح الدموية، مما قد يقلل من فرص تكون الخثرات الدموية والتي قد تسبب العديد من المضاعفات الصحية، مثل: النوبات القلبية.

خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

  1. فوائد جمالية للشعر والبشرةيحتوي زيت القرطم على بعض الأحماض والعناصر الغذائية التي قد يكون لها العديد من الفوائد المحتملة لكل من البشرة والشعر، وهذه أبرزها:

 

إذ قد يساعد هذا الحمض على ترطيب فروة الرأس، وتقوية الدورة الدموية في الفروة، وتحفيز نمو الشعر، وتقوية البصيلات.

وهو نوع من الأحماض التي قد تساعد على فتح المسامات المغلقة، والتخلص من الرؤوس السوداء، وتخفيف حدة حب الشباب، وتحسين مظهر الندوب في البشرة.

فيتامين هـ

وهو فيتامين يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية نظرًا لقدرته المحتملة على ترطيب البشرة، وحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضار.

  1. تحسين مستويات سكر الدم

قد يكون لزيت القرطم تأثير إيجابي على مستويات سكر الدم، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الشأن:

أظهرت إحدى الدراسات أن اتباع حمية غذائية غنية بالمصادر الطبيعية للدهون غير المشبعة قد يساعد على تسهيل القدرة على التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، وزيت القرطم هو أحد الزيوت التي تحتوي على هذا النوع من الدهون.

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 8 غرام من زيت القرطم يوميًا قد يساعد على تخفيف حدة الالتهابات وتحسين مستويات سكر الدم لدى بعض المصابين بمرض السكري من النمط الثاني.

  1. فوائد أخرى

قد يكون لهذا النوع من الزيوت العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

خسارة الوزن الزائد.

تخفيف الحمى.

تسكين الالام.

الوقاية من الالتهابات.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي