20 فيلما عربيا تتنافس على جوائز منصة الجونة السينمائية

2021-09-17 | منذ 1 شهر

رؤى سينمائية غير تقليدية

الجونة (مصر) – اختار منظمو مهرجان الجونة السينمائي عشرين مشروعا للمشاركة في الدورة الخامسة لمنصة الجونة السينمائية، وتوزّعت على ثلاثة عشر مشروعا في مرحلة التطوير وستة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، ومشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج، مؤكّدين أن الاختيار جرى وفقا لمحتواها وجودتها الفنية وإمكانية تنفيذها ماليا.

وستُمنح جائزة نقدية بقيمة خمسة عشر ألف دولار وشهادة منصة الجونة السينمائية لأفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج وأفضل مشروع في مرحلة التطوير. كما أن المشاريع المُشاركة مؤهلة للفوز بالمنح التي يموّلها رعاة وشركاء المهرجان.

وضمت قائمة المشاريع الروائية الطويلة في مرحلة التطوير مشروعين من مصر هما: “عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن” لمراد مصطفى و”كولونيا” لمحمد صيام، ومن الأردن يشارك مشروعان أيضا هما: “حتى يتنفّس البحر” لزين دريعي و”الأعشاب” لسعيد زاغا، ومن المغرب يحضر مشروع “محبون سعداء” لهشام العسري، ومن الجزائر “ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة” لصوفيا جامه، ومن تونس “أجورا” لعلاء الدين سليم وأخيرا “الملخص” لعلي آل فتلاوي من سويسرا.

بينما شملت المشاريع الوثائقية في مرحلة التطوير فيلمي “خمسين متر” ليمنى خطاب و”البحث عن ودي” لسارة الشاذلي من مصر، و”أغنية للصيف والشتاء” لطلال دركي وعلي وجيه من سوريا، و”أبي قتل بورقيبة” لفاطمة الرياحي من تونس و”نساء حياتي” لزهراء غندور من العراق.

أما الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج فشملت فيلمي “جنائن معلقة” لأحمد ياسين الدراجي من العراق و”هايش مايش” لهشام العسري من المغرب.

وشملت الأفلام الوثائقية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج أفلام: “أبو زعبل 89″ لبسام مرتضى من مصر، و”خط فاصل” لرين رزوق من لبنان، و”لا شيء عن أمي” للطيفة دغري من تونس و”هذه الأشجار الغريبة” لهند شوفاني من فلسطين. كما يشارك الفيلم التونسي “تحت الكرموس” لأريج سحيري كمشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي “تعدّ منصة الجونة السينمائية، وهي جزء من مهرجان الجونة السينمائي منذ بدايته، ثباتا على التزام مهرجان الجونة السينمائي بدعم منتجي السينما المصرية والعربية”.

ومنصة الجونة السينمائية هي فعالية موجهة لإنتاج السينما، أسّست بهدف تطوير وتمكين منتجي ومخرجي الأفلام المصريين والعرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. وتتكوّن المنصة من منطلق الجونة السينمائي وجسر الجونة السينمائي اللذين يقدّمان الفرص للتعلم والمشاركة.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي