السودان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي مع أرامكو السعودية

2021-09-13 | منذ 1 شهر

أعلن وزير النفط السوداني "جادين علي عبيد"، التوصل إلى ما وصفه بـ"اتفاق تاريخي" بين بلاده وشركة "أرامكو" النفطية السعودية.

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات ملتقى الاستثمار السوداني السعودي، الذي انطلق الأحد، في الخرطوم، ويستمر حتى الإثنين 13 سبتمبر 2021م ؛ لبحث فرص الاستثمار بالعديد من المجالات الاقتصادية المختلفة (الزراعة، الطاقة البديلة والطاقات المتجددة، النفط، الثروة الحيوانية، المعادن، البنية التحتية، الاتصالات وتقنية المعلومات). 

ويتضمن الاتفاق تولي "أرامكو" مهمة تطوير قطاع النفط السوداني، وإمداد السودان بالوقود.

وحسب بيان صحفي نقله موقع "الطاقة"، فإن الملتقى يتضمن عقد مباحثات ولقاءات ثنائية رسمية بين مسؤولين من البلدين.

شارك في الملتقى، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي "عبدالرحمن بن عبدالمحسن"، بحضور وزراء القطاع الاقتصادي في الحكومة السودانية، إلى جانب عدد من رجال المال والأعمال السودانيين ونظرائهم من المملكة والغرف التجارية.

وقال الوزير السوداني إن هناك إمكانات كبيرة لقطاع النفط السوداني وهناك فرض استثمارية مختلفة يزخر بها في عمليات المنبع (الاستكشاف والإنتاج) والمصب (الإمداد النفطي والمستودعات ومصافي التكرير).

وأشار إلى بحث المختصين في مجال الطاقة من البلدين الملفات المشتركة، للوصول إلى توقيع مذكرة تفاهم في الطاقة بصورة عامة.

وأضاف أن هناك تفاهمات قد تمّت مع شركة "أرامكو" السعودية لإمداد السودان بالمشتقات النفطية، والتي بدأت فعليًا في توريد شحنات، متوقعًا "توقيع اتفاق طويل الأمد مع أرامكو، وهي شركة كبيرة، وذلك لضمان إمداد مستقر ومستدام لكل المشتقات البترولية التي يحتاجها السودان وبأسعار تفضيلية".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي