وزير الدفاع العراقي يشارك في معرض الصناعات العسكرية العالمي بأنقرة

2021-08-20 | منذ 2 شهر

 

شارك وزير الدفاع العراقي "جمعة عناد"، الخميس 19 أأغسطس 2021م ، في المعرض الدولي للسلاح، الذي تنظمه وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، أن "عناد" وصل إلى أنقرة على رأس وفد عسكري رفيع المستوى للمشاركة في معرض الصناعات العسكرية العالمي، مشيرة إلى استقباله والوفد المرافق له من قبل نائب وزير الدفاع التركي "محسن ديري".

وأشار البيان "إجراء وزير الدفاع العراقي جولة في معرض الصناعات العسكرية أطلع خلالها على أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية من مختلف الشركات العالمية المساهمة في المعرض".

وفي سياق متصل، بحث وزير النقل العراقي "ناصر الشبلي" في بغداد، مع وزير التجارة التركي "محمد موش" وسفير تركيا في العراق "علي كوناي" الأوضاع الاقتصادية والخدمية بين البلدين، فضلا عن ملف الربط السككي بين البلدين.

وقال "الشبلي"، في بيان: "تمت مناقشة العديد من القضايا التي تخص النقل بين الجانبين منها الربط السككي ومشروع طريق الحرير الذي يربط الفاو (أقصى جنوب العراق) مع تركيا، حيث سيكون له صدى واسع في مجال النقل بالبلاد والعالم أجمع كونه سيربط الشرق بالغرب ويعود بمردود مالي كبير يرفد ميزانية الدولة بمبالغ اضافية، بالإضافة الى الطريق البري الذي سيربط البلدين".

 وأضاف: "تم التباحث أيضاً بشأن العلاقات الاقتصادية وحركة التجارة والتبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التجارة بين العراق وتركيا" موجهاً "بحلحلة جميع المشاكل والأمور العالقة بين العراق والشركات التجارية التركية والوصول إلى نتائج مرضية للطرفين".

ومن جانبه، أكد وزير التجارة التركي على أهمية فتح منفذ حدودي جديد في منطقة فيشخابور افكوي في محافظة دهوك، قائلا في مؤتمر صحفي مشترك عقد في العاصمة بغداد مع نظيره العراقي "علاء الجبوري"، إن "فتح هذا المنفذ سيعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، فضلا عن العمل على وضع آليات لتسهيل حركة مرور البضائع في منفذ إبراهيم الخليل المعتمد حاليا".

وذكرت وزارة التجارة العراقية في بيان، أن "الوزيرين بحثا تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول لرجال الأعمال والمستثمرين من كال البلدين، إضافة إلى تسهيلات فتح الاعتمادات للفروع المصرفية التركية الموجودة في العراق، فضلا عن دعوة التجار والمصنعين للدخول في شراكات اقتصادية تخدم مصلحة البلدين".

ووصل الوزير التركي إلى بغداد، الأربعاء، في زيارة رسمية تهدف لتطوير التعاون التجاري بين البلدين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي