الرائحة الكريهة ليست كل شيء!

6 مخاطر صحيّة ستصيبك إذا لم تستحم بعد التمارين الرياضيّة

2021-08-16

iStock/ مخاطر عدم الاستحمام بعد التمارين الرياضيةإذا كنت تثابر بشكل دائم على ممارسة التمارين الرياضيّة في الصالات والنوادي، لا بدّ أنك وقعت يوماً في هذا الخطأ الشائع وهو تخطي مرحلة الاستحمام بعد التمرين وتأجيله إلى حين عودتك لمنزلك.

مخاطر عدم الاستحمام بعد التمارين الرياضية
إذا كنت كذلك فقد ترغب فعلاً بالتفكير مرتين قبل معاودة القيام بهذه الخطوة بسبب المخاطر الكبيرة التي تخبئها لك.


1 – الإصابة بالأمراض الجلدية
يقول الطبيب إميكا أوكوروتشا، سفير العلامة التجارية لتطبيق Freeletics للياقة البدنية وأسلوب الحياة القائم على الذكاء الاصطناعي: "إنّ إغفال الاستحمام بعد أداء التمرينات يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية".

وأضاف وفقاً لمجلة Glamour الأمريكيّة أنّ هذا الأمر قد يؤدي إلى التهاب أو تهيج الجلد وتكوين بقع من البلاك على البشرة، كما قد يصاب الجسم أيضاً بفرط التصبغ عند عدم تنظيف خلايا الجلد الميتة التي تلتصق بجسمك وتغير بشرتك.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تستغرق أسابيع، أو حتى أشهراً، حتى تظهر، فإنها قد تؤدي إلى رائحة كريهة وهي واحدة من علامات الإنذار المبكر لمشكلات أكثر خطورة.

2 – الإصابة بالعدوى الجلدية
كما لفت أوكوروتشا إلى أنّ عدم الاستحمام بعد التمارين يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي قد تفضي في النهاية إلى الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي.

من الممكن تجنب الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي، لكن إذا كان من الحالات الأكثر خطورة فلا بد من معالجته بتناول المضادات الحيوية.

3 – رائحة جسم كريهة
رائحة الجسم قد يكون سببها التعرق والبكتيريا عند تراكمهما لفترة طويلة من دون استحمام.

هناك خرافة طبية مفادها أن العرق ليس له رائحة، بالفعل العرق عديم الرائحة، لكن الرائحة تنبعث من تفاعل العرق مع البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على سطح الجلد؛ ومن ثم تنبعث منك تلك الرائحة التي يميل الناس إلى تسميتها برائحة الجسم، ولا شكّ أنّ خروجك من النادي الرياضي دون استحمام سيجعل الرائحة تتفاقم.

4 – الإصابة بعدوى الخميرة
من جهتها، تنصح أخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة جريتشن فريلينغ الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضيّة بأخذ حمام سريع بعد الانتهاء من الرياضية بـ30 دقيقة كحد أقصى أو استخدام مناديل مبللة من خلال مسح الجسم.

وأضافت وفقاً لموقع Fab Fit Fun أنّه من المهم جداً بعد الانتهاء من الاستحمام تغيير الملابس لتقي نفسك من الإصابة بعدوى الخميرة.

ويمكن أن تحدث هذه العدوى عندما ترتدي ملابس التمارين لفترة طويلة من الزمن بعد الانتهاء بسبب تترك المنطقة رطبة من العرق.

5 – ظهور حب الشباب
يمكن أن يساعد الاستحمام بعد فترة وجيزة من التمرين في منع تلك البثور غير المرغوب فيها.

وتوضح فريلينغ أنه من المعروف أن تراكم البكتيريا على الجلد يمكن أن يسد المسام؛ مما يجعل البشرة عرضة للالتهاب والتهيج؛ وبالتالي فإن أخذ حمام سريع بعد التمارين سيبعد البكتيريا وبالتالي سيبقى وجهك نظيفاً.

6 – الإصابة بفطر قدم الرياضي
تعتبر الأقدام من المناطق الأخرى من الجسم التي تعيش فيها البكتيريا وتحبس العرق، وبما أن قدم الرياضي هي من الفطريات التي تنمو في البيئة الدافئة والرطبة فإنك معرض للإصابة بها إذا لم تستحم بعد التمارين وتبدل جواربك.

وتتسبب هذه الفطريات بالحكة القوية وظهور تقرحات على القدمين.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي