بغداد يؤكد انسحاب أول قوة من التحالف الدولي إلى الكويت

2021-08-10 | منذ 2 شهر

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء "يحيى رسول"، أن انسحاب قوات التحالف الدولي باتجاه الكويت جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) الإثنين، عن "رسول" قوله إن "قوات التحالف الدولي التي انسحبت باتجاه الكويت، تُعدُّ أول قوة تنسحب من العراق"، مبيناً أن "ذلك جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف أن "عملية الانسحاب ستستمر لـ31 من ديسمبر/كانون الأول المقبل"، مشيراً إلى أن "ما يتبقى هم المستشارون فقط بهدف التدريب وستتم حمايتهم من قبل القوات العراقية".

 وتابع أن "هذه القوات لم تكن قتالية بالفعل، لأن القوات العراقية هي من تقاتل وتحرر".

وأعلنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة السبت، انسحاب قوات تابعة لها من العراق إلى قواعدها الأصلية في معسكر بورينج بالكويت.

وكشف "رسول" أن القوات المسلحة العراقية وضعت خططا لتأمين مراكز الاقتراع وحماية الناخب، مؤكدا أن هناك عملا دؤوبا من قبل العمليات المشتركة لتأمين المراكز الانتخابية وتأمين الحرية للناخب في الوصول للمركز الانتخابي.

ولفت إلى أن "مهمتنا ستكون تأمين مراكز الاقتراع، ولا علاقة لنا في العمل داخل مركز الاقتراع".

وعام 2014؛ قادت الولايات المتحدة أكثر من 80 دولة لتشكيل تحالف دولي يتولى مهمة قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، وساهم التحالف بشكل مباشر في استرداد الأراضي العراقية شمال وغربي البلاد بين عامي 2014 و2017.

واستمر بعد ذلك في تقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية في ملاحقة بقايا التنظيم، كما أسهمت ضربات دقيقة وجهها طيران التحالف بمقتل قيادات وعناصر في التنظيم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي