خطوات بسيطة للحفاظ على زهورك نضرة لعمر أطول بعد قطفها

2021-07-31 | منذ 2 شهر

الجميع يحب الزهور، إنها تجلب البهجة والحياة إلى المنزل وتضيف لمسة لطيفة إلى أي غرفة، وتقدم هدية مثالية لشخص مميز أو حتى لنفسك.

لكن أحد الأشياء السيئة هو العمر القصير للزهور المقطوفة حديثاً، ولكن هناك الكثير من الحيل والنصائح التي تطيل عمرها.

أول شيء يجب أن تضعه في الاعتبار أن بعض الأزهار تدوم بشكل طبيعي لفترة أطول من غيرها. تميل الورود والزنابق والأقحوانات وعباد الشمس إلى البقاء في حالة جيدة لفترة أطول من الليلك والنرجس البري التي تذبل بعد أيام قليلة فقط من قصها.

الأدوات التي تحتاجها

كل ما تحتاجه للحفاظ على الزهور حية لفترة أطول:

لا تحتاج إلى كل شيء في هذه القائمة، لكنك بالتأكيد ستحتاج إلى مقصات عادية أو مقصات بستنة لقطع السيقان ومزهرية للباقة.

  • مقصات تقليم فولاذية. 
  • مقص المطبخ متعدد الأغراض.
  • مزهرية.
  • صودا/ سبرايت.
  • الأسبرين.
  • مبيض.
  • خل التفاح.

اتبع هذه النصائح الخمس للعناية بالزهور

قطع السيقان:

قبل وضع الورود في الماء، قم بقص طرف كل منها. تعتبر مقصات الحدائق هي الأفضل لهذه المهمة، لكن مقص المطبخ أو سكيناً حاداً ونظيفاً سيفي بالغرض أيضاً. قم بقص السيقان بشكل زاوية لمساعدة السيقان على امتصاص الماء بسهولة؛ لأنها لا تستقر بشكل مسطح على قاع المزهرية. ينصح بإعادة تقليم الأزهار كل بضعة أيام للحصول على جذع جديد ونظيف.

تقليم الأوراق الإضافية

من المهم إزالة أي أوراق تقع تحت خط الماء لمنع نمو البكتيريا. افحص زهورك يومياً لإزالة الأوراق والبتلات الميتة. هذا مهم بشكل خاص في الباقات المختلطة التي تحتوي على أنواع متعددة من الزهور التي قد يكون لها أوقات مختلفة تزهر فيها.

اختر المزهرية المناسبة

قد يبدو هذا غير مهم لبعض الناس، لكنه حقاً يحدث فرقاً. يجب قطع الأزهار الأكبر والأثقل ووضعها في إناء منخفض؛ حيث يمكنها دعم بعضها البعض عند فتحها أو وجود مساحة للانتشار، بينما يمكن الاحتفاظ بالزهور الأخف والأكثر حساسية في إناء أطول. تأكد من عدم ازدحام المزهرية أيضاً، يمكنك دائماً توزيع الزهور في باقتين بدلاً من باقة واحدة.

قم بتغيير الماء كل بضعة أيام

أحضر مزهرية نظيفة واملأها بماء بدرجة حرارة الغرفة. عند إضافة مكونات مثل طعام الزهور إلى الماء، تأكد من خلطها تماماً وتذويبها قبل وضع الزهور. غيّر الماء ونظف المزهرية وأعد تقليم السيقان كل بضعة أيام.

تجنب الحرارة وأشعة الشمس المباشرة والنوافذ وحتى الفاكهة

سوف تدوم الأزهار لفترة أطول في غرفة أكثر برودة وإذا أبعدتها عن أشعة الشمس المباشرة. تجنب وضعها بالقرب من الأجهزة التي تولد درجات حرارة عالية أو منخفضة مثل الموقد ومكيف الهواء ومراوح السقف وحتى الكمبيوتر أو التلفزيون. ستؤدي النوافذ المفتوحة أيضاً إلى جفافها بسرعة أكبر، وأبقها بعيداً عن الفاكهة الطازجة التي تطلق كميات صغيرة من الغازات التي يمكن أن تقصر عمر أزهارك.

إضافات تساعد على بقاء الأزهار حية لمدة أطول

أضف طعام الزهور

يتفق الخبراء عالمياً على أن العبوة الممزوجة مسبقاً والتي تأتي مع زهور من بائع الزهور هي أفضل طريقة شاملة للحفاظ على الزهور حية. إنه المزيج المثالي للأشياء الثلاثة الأساسية التي تحتاجها الأزهار: الكربوهيدرات (السكريات) والمبيدات الحيوية (عوامل التطهير) والمواد الحمضية. تعمل هذه المكونات على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للخلايا ومكافحة البكتيريا وضبط درجة حموضة الماء لزيادة امتصاص الماء. يوصي الخبراء بإضافة عبوة جديدة إلى المزهرية كلما قمت بتغيير الماء؛ لذا اطلب عدة عبوات من بائع الزهور إذا أمكنك ذلك.

أو جرب هذه الوصفة لأطعمة الزهور المنزلية الصنع

  • ملعقة صغيرة سكر.
  • 1 ملعقة صغيرة مبيض.
  • 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون مخلوط في 1 لتر من الماء.

جرب الصودا

اخلط نصف كوب من الصودا في الماء ولاحظ كيف تظل أزهارك مليئة بالحيوية.

الأسبرين

قم بسحق قرص أسبرين واخلطه في الماء. يمكن لمسكّن الألم الشائع خفض مستوى الأس الهيدروجيني في الماء؛ مما يساعده على الانتقال عبر الساق بشكل أسرع للحفاظ على نضارة الزهور لفترة أطول.

العملات المعدنية

للنحاس الموجود في العملات المعدنية خصائص حمضية تحارب البكتيريا التي تنمو في الماء وعلى الزهور. يساعد قرش واحد فقط في الجزء السفلي من المزهرية على تفتح زهور التوليب، لكن بعض الخبراء يقترحون إضافة الأسبرين المسحوق لخفض مستويات الأس الهيدروجيني وزيادة تدفق المياه.

المبيض

إذا كان المُبيض يحارب البكتيريا الموجودة على الأرضيات وأسطح العمل، فمن المنطقي أنه سيقضي عليها في ماء المزهرية أيضاً. قد تكون هذه الطريقة هي الأصعب؛ حيث إن الإفراط في التبييض يضر بأزهارك. يقترح الخبراء فقط نصف ملعقة صغيرة من المبيض لكل لتر واحد من الماء وإضافة القليل من الصودا أو الخل ليساعد على تدفق الماء عبر أزهارك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي