مصر.. اتفاق على توسيع المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس

2021-07-30 | منذ 2 شهر

أعلنت مصر، الخميس 29 يوليو 2021م ، توقيع اتفاقية مع موسكو لتوسيع المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك في بيان لرئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، "يحيى زكي"، أورده موقع "اليوم السابع".

وذكر البيان: "نجحت المباحثات مع الجانب الروسي بشأن توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية، لتشمل شرق بورسعيد والعين السخنة".

 ووقع "زكي" الاتفاقية عن الجانب المصري، فيما وقعها عن الجانب الروسي النائب الأول لوزير التجارة والصناعة "فاسيلي أوسماكوف"، في ختام اجتماعات استمرت يومين في موسكو وانتهت الخميس، وفقا للبيان.

وأضاف البيان، أنه "تم الاتفاق على أمور وبنود للعمل، ليتم البدء فورا في تنفيذ المشروع في مواقع المناطق الصناعية بشرق بورسعيد والعين السخنة، حيث تستقبل المنطقة الاقتصادية".

وستمول التوسعة المؤسسة الوطنية للتنمية "فيب آر إف"، الذراع الاستثمارية للحكومة الروسية، بحسب المصدر ذاته.

وذكر أن وفدا روسيا سيزور المنطقة في أغسطس/آب المقبل، لتفقد المواقع بشكل نهائي، يتبعه في سبتمبر/أيلول ممثلون عن شركات ورجال أعمال ومستثمرون روس، أبدوا رغبتهم في الاستثمار داخل العين السخنة.

وقال إن الجانبين سيوقعان عقدا نهائيا لتأسيس شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية، بحلول نهاية العام الجاري، دون تفاصيل أكثر عن مساحة التوسعة الجديدة للمنطقة.

وكانت القاهرة وموسكو وقعتا في 2018 اتفاقا لإنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مساحة 5.25 كيلومتر مربع، باستثمارات تبلغ 6.9 مليارات دولار، وتنفذ على 3 مراحل لمدة 13 عاما.​​​​​​​



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي