كم تبلغ الكتلة العضلية في الجسم وما أسباب عمى الألوان؟

2021-07-15

تبلغ كتلة العضلات لدى الأشخاص في سن الرشد نحو خمسي (40 في المئة) من وزن الجسم الطبيعي، غير أن الحجم الفعلي يتوقف على الشخص نفسه. بشكل عام، يملك معظم المراهقين عضلات أقل قليلاً مقارنة بغيرهم، إذ يتشكل مزيد منها فيما تنمو أجسامنا.

ما هي العضلات الأصغر والأكبر في جسم الإنسان؟

العضلات الأصغر في جسم الإنسان، كما نظيرتها من العظام، موجودة في الأذن الوسطى. "العضلة الركابية" Stapedius و"العضلة الموترة للطبلة" Tensor tympani، كما تسميان، عضلتان صغيرتان جداً تسمحان لجهاز السمع الحساس بالتحرك كي نتمكن من سماع الأصوات بوضوح. أما تحديد العضلة الأكبر في الجسم فيبدو أكثر صعوبة. تعتبر "الألوية الكبرى" gluteus maximus العضلة الأقوى على الأرجح، علماً أنها تعطي الردفين شكلهما المستدير، وبدورها تسمى العضلة الأطول "سارتوريوس" sartorius، وتتميز بأنها تمتد على طول الفخذ من الحوض حتى الركبة، وتبقى "الظهرية العريضة" latissimus dorsi العضلة الأكبر في المساحة المسطحة، وهي العضلة العريضة التي تغطي الظهر.

كم عدد عظام جسم الإنسان؟

يتكون الهيكل العظمي للإنسان البالغ من 206 عظام مختلفة: 26 عظمة في العمود الفقري، وثماني عظام في قحف الرأس (العظام القحفية)، و14 عظمة في الوجه، وسبع عظام أخرى في الجمجمة، و25 عظمة في القص والأضلاع، و64 عظمة في الطرفين العلويين، و62 في الطرفين السفليين. أما عظمة "الركاب" stirrup، فتشكل إحدى العظيمات السمعية الثلاث في الأذن الوسطى، وتعتبر الأصغر بين نظيراتها في جسم الإنسان: يتراوح طولها بين 2.6 مليمتر و3.4 مليمتر، ووزنها بين 2 و4.3 مليغرام.

ما الفارق بين المادة البيضاء ونظيرتها الرمادية في الجهاز العصبي المركزي؟

تتلون مناطق مختلفة من الأنسجة العصبية في الجهاز العصبي المركزي باللونين الرمادي أو الأبيض. تحتوي المادة الرمادية grey matter  على أجسام خلوية لخلايا عصبية (عصبونات): نواتها تعطي اللون الرمادي. تحتوي المادة الرمادية أيضاً على خلايا أخرى وبعض الألياف العصبية، وتتشكل منها القشرة المخية ومنطقة عميقة داخل الدماغ، فضلاً عن القناة المركزية من النخاع الشوكي. أما المادة البيضاءWhite matter  فتتكون في معظمها من ألياف عصبية مغطاة بمادة عازلة شحمية بيضاء تسمى المايلين myelin. إنها المادة العازلة التي تعطي الأنسجة لونها الأبيض. وتشكل المادة البيضاء طبقة بين منطقتي المادة الرمادية في الدماغ، فيما تحيط بقناة المادة الرمادية في النخاع الشوكي.

ما الذي يسبب عمى الألوان، ولماذا يصيب الرجال أكثر من النساء؟

يصاب المرء بما يسمى عمى الألوان (عدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان أو كلها) عندما تتلف المخاريط، خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين تستجيب للتباين في الألوان. تنقسم المخاريط الحساسة للألوان في العين البشرية إلى ثلاثة أنواع، كل نوع حساس للون من الألوان الأساسية الأحمر، أو الأخضر، أو الأزرق. تسمح لنا استجابة الأنواع الثلاثة من المخاريط برؤية كل ألوان قوس القزح. أما فقدان نوع واحد فقط من المخاريط فيعطل رؤية الألوان لديك؛ وعند خسارة اثنين منها يتحول العالم المتعدد الألوان إلى اللونين الأبيض والأسود بالنسبة إلى من يكابد هذا المرض. في مقدور المصاب بعمى الألوان أن يرى بوضوح، ولكنه يعجز عن التمييز بين ألوان معينة، وغالباً ما تكون الأحمر أو الأخضر (وأحياناً كلاهما). يعتبر عمى الألوان الأحمر/ الأخضر مشكلة تصيب الذكور بشكل أساسي: حوالى 8 في المئة من الرجال في أوروبا الغربية مصابون بهذه المتلازمة. من بين هؤلاء، لا يستطيع حوالى 75 في المئة تمييز اللون الأخضر، وحوالى 25 في المئة لا يدركون اللون الأحمر. الجينات المسؤولة عن عمى الألوان موجودة على الكروموسوم (الصبغي) الجنسي "إكس"، لذا يحتمل أن يرثها الرجال من أمهاتهم (يحصل الذكور على كروموسوم "واي" من الأب وكروموسوم "إكس" من الأم)، إنما كي تصاب الأنثى بالمرض فيجب أن تحصل على العيب الجيني من الأب والأم كليهما (الأنثى تملك نسختين من الكروموسوم "إكس" وإذا حمل أحدهما الطفرة يعوض الجين السليم في الكروموسوم الآخر عن ذلك)، وهو أمر نادر جداً.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي