البنك الدولي يطالب الكويت باستكمال الإصلاحات المالية

2021-07-15 | منذ 2 شهر

دعا الممثل المقيم لمكتب البنك الدولي في الكويت "غسان الخوجة" الحكومة الكويتية إلى استكمال الإصلاحات المالية، وترشيد  الإنفاق، وتنويع مصادر دخل الدولة.

وقال "الخوجة" إن الأداء الذي حققه صندوق احتياطي الأجيال القادمة بنسبة نمو 33%، لا يعني أن نرتاح، خصوصا أن العوائد التي تحققت هذا العام، من الممكن ألا تتحقق بالنسبة نفسها العام المقبل.

وأضاف، في تصريحات لصحيفة "الرأي" الكويتية المحلية، أن هناك اختلالات هيكلية، وأن موازمة الدولة تسجل حتى الآن عجزا ماليا بسبب أسعار النفط ومصروفات جائحة كورونا، مشددا على أهمية الاستمرار في الإصلاحات المالية مهما ارتفعت العوائد على استثمارات الهيئة العامة للاستثمار.

وتابع: "أولوية قانون الدين العام للمالية العامة في الكويت وخيارات تأجيله، هو قرار لوزارة المالية، وفي النهاية يعود إلى الحكومة بالتشاور مع مجلس الأمة".

وكان مجلس الأمة أقر قانونا، العام الماضي، يعفي الحكومة من تحويل 10% من الإيرادات المعتادة إلى صندوق الأجيال القادمة خلال سنوات العجز.

وتعاني الكويت عجزا ماليا وتعثرا في تدبير الرواتب للعاملين في الدولة؛ بسبب التداعيات السلبية لأزمة جائحة "كورونا"، فضلا عن تدني أسعار النفط في السوق الدولية، حيث تمثل إيرادات النفط 90% من الإيرادات العامة للبلاد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي