طرق المناسبة للتخلص من الكرش

2021-07-06

قد تفسد الدهون المتراكمة في منطقة البطن مظهر الجسم مسببةً الإحراج لدى الكثيرين كما وتنطوي على العديد من المشاكل الصحية لبعضها، وهو ما يدفع البعض للتخلص منها بمختلف الطرق.

وتتعدد أنواع الدهون المتراكمة حول البطن تبعاً لأسباب ظهورها، وفيما يلي أنواعها وطرق التخلص منها:

1- كرش التوتر: يظهر نتيجة لارتفاع هرمون الكوريتزول، بسبب التعرض المستمر للضغط العصبي والشعور بالتوتر والقلق، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقتي الخصر والبطن.

وتشمل أعراض ارتفاع الكوريتزول في الجسم:

– التعب العام، وآلام الظهر.

– ضعف الذاكرة، واضطرابات النوم.

– الانفعال.

طرق التخلص من كرش التوتر

تقييد نظام الأكل، لا يناسب أصحاب كرش التوتر، لأنهم يعانون من الجوع العاطفي، لذلك، يفضل اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية، مع المواظبة على ممارسة التمارين الاسترخاء والتأمل، مثل اليوجا، للسيطرة على نوبات التوتر.

2- الكرش الهرموني: عند ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الدم، نتيجة لقصور نشاط الغدة الدرقية، تبدأ الدهون تتراكم في منطقة البطن، مكونةً الكرش الهرموني، الذي يتسبب في تدلي الجزء السفلي من البطن في تجاه الساقين.

طرق التخلص من الكرش الهرموني

– إجراء تحليل الغدة الدرقية، لتحديد العلاج المناسب لتنظيم هرموناتها.

– الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في الحلويات والخبز الأبيض والمعجنات، واستبدالها بالمصادر الطبيعية للكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطا الحلوة والبطاطس، لاحتوائها على الألياف التي تساعد على كبح الشهية.

3- كرش المبيض: من الأعراض المصاحبة للإصابة بتكيس المبيض، وهو مرض يهدد النساء بعدم انتظام الدورة الشهرية وتساقط شعر الرأس وزيادة نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها، مثل الذقن والشارب، وظهور حب الشباب.

وقد يصاحب كرش المبيض مجموعة من الأعراض، مثل آلام الفخذين والركبة واحتباس السوائل بالجسم وانخفاض الرغبة الجنسية والتعرق الليلي والاكتئاب.

طرق التخلص من كرش المبيض

– استشارة الطبيب المختص، لتلقي العلاج اللازم لتكيس المبايض.

– اتباع نظام غذائي غني بالألياف والدهون الصحية.

– الإقلاع عن التدخين.

– الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً

4- الكرش الكحولي: الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يتسبب في تراكم الدهون حول البطن، مما يؤدي تكوُّن الكرش الكحولي مستدير الشكل.

ويعتقد بعض الأطباء، أن التهاب الكبد الكحولي الناتج عن الإكثار من الكحوليات، قد يتسبب أيضًا في ظهور الكرش، بسبب تجمع السوائل في تجويف البطن.

طرق التخلص من الكرش الكحولي

– تجنب الكحوليات.

– الابتعاد عن المشروبات الغازية.

– تقليل الكربوهيدرات.

– تناول البروتين بانتظام







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي