تعرف على فوائد عشبة الريحان للنساء

متابعات الأمة برس
2021-05-08 | منذ 4 شهر

تعتبر عشبة الريحان من عائلة النعناع، وهي تدخل في العديد من المأكولات، وخصوصاً الإيطالية منها، كما يشيع استخدامها في معظم دول العالم؛ لما توفّره من مذاق لذيذ وفوائد صحية عديدة.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تقول إن عشبة الريحان تتمتّع بالعديد من الفوائد المذهلة، ولها نكهة دافئة وحلوة وعطرية ونكهة لاذعة في آن، ويمكن تجفيفها لتصبح أوراقها عطرة. ويتم استخدامها في الطبخ لإضافة نكهة للحوم والأسماك والسلطات والصلصات، ويمكن إعداد شاي من الريحان كمنبّه.
وتعدد الدكتورة الحاج حديثها فوائد الريحان للنساء في الموضوع الآتي:

فوائد عشبة الريحان والإجهاد التأكسدي
- تعمل عشبة الريحان على التقليل من الإجهاد التأكسدي؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والبيتاكاروتين.
- تعتبر مضادات الأكسدة مهمة للقضاء على الجذور الحرّة من الجسم، وهي جزيئيات غير مستقرّة تتطوّر نتيجة التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى الطبيعية، وفي حال تراكمت هذه الجذور في الجسم يحدث الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى تلف الخلايا ولإصابة بالأمراض منها أمراض القلب، السرطانات ومرض السكري.

فوائد عشبة الريحان وصحة الكبد
إحدى فوائد عشبة الريحان أنها تملك تأثيراً إيجابياً مساعداً على صحة الكبد، وذلك نتيجة مضادات الأكسدة الفعّالة الموجودة في العشبة.

فوائد عشبة الريحان والاكتئاب

من الممكن أن يساعد تناول واستخدام نوع معين من عشبة الريحان، والذي يدعى Holy Basil، في التقليل من الاكتئاب وأعراضه، حيث وجد أن هذا النوع تحديداً يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب والتوتر، وأن الأشخاص الذين تناولوه يومياً عانوا من مستويات أقل من التوتر والاكتئاب والقلق.

فوائد عشبة الريحان في خفض مستوى السكر
- يساعد تناول عشبة الريحان من النوع السابق الذكر في خفض مستويات السكر في الدم، وبشكل خاص في مرحلة ما قبل السكري أو الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
- تبيّن أن تناول هذه العشبة يساعد على منع أعراض السكر من الظهور مثل ارتفاع الكولسترول ومقاومة الإنسولين. وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل إدراج هذه العشبة ضمن النظام الغذائي الخاص، وبالأخص إن كان الشخص يتناول أدوية لخفض السكر في الدم.

فوائد عشبة الريحان والكولسترول
- من فوائد عشبة الريحان أنها تساهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم، وذلك من خلال استهداف عملية الأيض، وبالتالي خفض نسبة الدهون التي تؤثر بدورها على مستويات الكولسترول المرتفعة.
فوائد عشبة الريحان والحمل

- تساعد عشبة الريحان على تقليل الإحساس والشعور بالآلام التي تأتي مصاحبة للدورة الشهرية وتقليل التقلّصات والتشنجات، حيث إنها تحتوي على بعض العناصر العلاجية.
- تحتوي بذور الريحان على مضادات أكسدة، تساعد في التغلب على انتشار الخلايا السرطانية في الرحم.
- إن استخدام بذور الريحان لها دور أساسي في جعل الرحم أكثر صحة وأكثر حماية ووقاية من الأمراض، حيث إنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتدفّق الدم في الجسم بشكل عام.
- تساهم عشبة الريحان في التحكم والسيطرة على إفراز الهرمونات، كما تعمل على تنشيط العضلات الموجودة في جدار الرحم وتقوم بحماية الخلايا التي تبطّن أغشية الرحم.
- تحافظ على الدماغ، العينين، والرئتين، مما يساعد على تعزيز نمو الجنين، ويساعد على التقدم السليم لجهاز الأعصاب.
- تحتوي عشبة الريحان على فيتامينK الذي يلعب دوراً كبيراً في تصنيع البروتينات المهمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل سليم.
- تحتوي أوراق الريحان على عنصر المغنيسيوم، الذي يساعد بشكل كبير على تكوين عظام وغضاريف الجنين، ويحدّ من عملية الإجهاد التأكسدي.
- يتعرّض الكثير من الأطفال حديثي الولادة للعيوب وأيضاً التشوهات الخلقية، ولكن بذور الريحان تساهم في الوقاية من التعرّض لها؛ بسبب احتوائها على حمض الفوليك الذي له دور مهم وأساسي في حماية الجنين من هذه التشوهات.
- تحتوي عشبة الريحان على الحديد الذي يساعد على الحماية من فقر الدم، ويساهم أيضاً على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء أثناء الحمل وتعزيز نسبة الهيموغلوبين.
- تعتبر عشبة الريحان مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين المناعة عند الحوامل ونمو الجنين على نحو صحي؛ بسبب احتوائها على كمية جيدة من فيتامين C وD، بالإضافة الى البوتاسيوم، الزنك، المنغنيز، النحاس، الفوسفور، والمغنيسيوم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي