أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم.. المعايير ونصائح الاختيار

الأمة برس
2024-02-24

نسمة العربي

تُعد الفنادق الصديقة للبيئة خيارا متميزا للمسافرين الذين يهتمون بسياحة مستدامة والحفاظ على البيئة.

تجمع الفنادق الصديقة للبيئة في العالم بين الراحة والترفيه والاستدامة، وتعتبر من أفضل الخيارات التي تُناسب المهتمين والراغبين في الاستمتاع بتجربة سفر فريدة وفاخرة وفقاً لموقع العين الإخباري.

إذ تتميز هذه الفنادق بتبنيها ممارسات بيئية مبتكرة واستخدامها لتقنيات حديثة، وذلك للحد من الأثر البيئي لعملياتها.

وفي هذا التقرير نتعرف على أفضل الفنادق الصديقة للبيئة التي تجمع بين الاستدامة والفخامة ومعاييرها ونصائح لكيفية اختيارها.

ما هي الفنادق الصديقة للبيئة؟

هي الفنادق التي تعمل على تقليل تأثيرها البيئي أو بصمتها الكربونية، وذلك من خلال استخدام أفضل الممارسات الخضراء في مجالات مختلفة من عملياتها مثل الخدمات اللوجستية والصيانة، المنتجات.

وتدور هذه المبادرات من خلال الحد من النفايات وخفض استخدام المياه، وتوفير الطاقة، وهناك عدة طرق مختلفة لتنفيذ هذه المبادرات الخضراء، ويمكن أن تتراوح من الاستثمارات المتطورة للحصول على سياحة خضراء فاخرة مع نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء إلى المزيد من الممارسات منخفضة التكلفة التي لا تتطلب أي رأس مال.

وتضم هذه الفنادق موظفين مؤهلين في قطاع الضيافة مدربين ومدركين لاتباع الإرشادات المحددة وتوجيه الفلسفة الراسخة، كي يستمتع المقيمين بالإقامة الفاخرة وسط بيئة خالية الآثار السلبية.

معايير الفنادق الصديقة للبيئة

لكي يتم اعتبار الفندق صديقا للبيئة يجب أن يحصل على شهادة بيئية بعد خضوعه لعملية اختبار صارمة، ومن بين معايير الفنادق الصديقة للبيئة حسب موقع "eventtemple" كما يلي:

أن يهتم الفندق بتصميم وبناء مبانيه بطرق مستدامة مثل استخدام مواد بناء صديقة للبيئة وتقنيات البناء الخضراء.

أن يعمل الفندق على تقليل استهلاك الموارد مثل المياه والطاقة من خلال تبني تقنيات فعالة للحفاظ على الموارد واستخدام الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك المياه.

أن تعمل الفنادق الصديقة للبيئة على تقليل إنتاج النفايات وتنظيم عملية إعادة التدوير والتخلص من النفايات بطرق صديقة للبيئة.

أن يسعى الفندق على استخدام المواد والمنتجات الصديقة للبيئة في جميع جوانب العمل مثل الأثاث المصنوع من المواد المستدامة والمنظفات القابلة للتحلل.

تعمل الفنادق الصديقة للبيئة على توعية الضيوف والموظفين حول أهمية الاستدامة البيئية وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في المبادرات البيئية.

يجب على الفندق أن يستخدم أنظمة التصفية البيولوجية لتصفية المياه من الحمامات والمغاسل ثم استخدامها لري الحدائق.

يجب على الفندق والنزلاء احترام التقاليد والثقافة المحلية والمناظر الطبيعية الريفية والتنوع البيولوجي في المناطق المحيطة بها للحصول على سياحة خضراء ممتعة للنزلاء.

ينبغي على الفنادق البيئية الخضراء أن تعزز وسائل النقل المستدامة مثل استئجار السيارات الكهربائية أو الدراجات الكهربائية.

الحصول على شهادة المفتاح الأخضر من مؤسسة التعليم البيئي (FEE) أكبر منظمة بيئية في العالم وهو المعيار الرئيسي للتميز في قطاع الفنادق.

أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم

اختلفت احتياجات الزوار عندما يتعلق الأمر بالسفر والإقامة في الفنادق، إذ يهتم أغلب الزوار بالبيئة والاستدامة، ومن أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم حسب موقع "thehoteljournal" كما يلي:

فندق بامبو انداه

يقع فندق بامبو انداه في مدينة بالي في إندونيسيا ويعتبر هذا الفندق أحد أفضل الفنادق الصديقة للبيئة، إذ يمزج الفندق بين العيش في خارج الأرض والفندق الفاخر، فمن المتوقع أن تصبح على صوت الشلالات في فصل الربيع والطبيعة النقية.

في هذا الفندق الصديق للبيئة يُمكنك التجول عبر الغابات الاستوائية والاسترخاء في الأراجيح المعلقة فوق النهر والاستمتاع بمشاهدة الزراعة المستدامة.

 

فندق "The Hideout"

من أفضل فنادق صديقة للبيئة فندق "The Hideout" الذي يقع في جزيرة كوه ياو نوي على بُعد 30 دقيقة فقط بالقارب من مدينة بوكيت في تايلاند.

يتكون هذا الفندق الصديق للبيئة من 4 أجنحة فقط على شكل بيوت شجرية مخباة في الغابات في الهواء الطلق، وتم تصميم كل منهما من مواد مستدامة من مصادر محلية، ويمتلك الفندق مسبحًا لا متناهي ذو مياه مالحة، وفي الفندق أيضًا يُمكنك الاستمتاع بتناول الوجبات المحضرة من المنتجات المحلية.

 

فندق أدرير أملال

يقع فندق أدرير أملال "Adrère Amellal" بالقرب من البحيرات المحالة في سيوة بمصر ويوفر لك هذا الفندق إقامة منفصلة عن العالم والتواصل بشكل كامل مع الطبيعة.

يتم استخدام مصابيح الغاز والشموع والقمر لإضاءة الفندق وهو خالٍ من الكهرباء حتى تتمكن من تناول وجبة العشاء على أضواء النجوم والقمر.

تم بناء هذا الفندق ذو الهندسة المعمارية الفريدة من الكرشاف وهو مزيج تقليدي من الرمل والطين والملح، وجميع منتجات الفندق تأتي من حدائق الفندق الخاصة ويحتوي أيضًا الفندق على حمام سباحة مظلل بأشجار النخيل.

 

فندق "The Pig at Combe"

يقع هذا الفندق الذي يُعد أحد أفضل فنادق بيئية في العالم بالقرب من الساحل الجنوبي في ديفون بالمملكة المتحدة.

يحقق الفندق الاستدامة بالطريقة الصحيحة حيث يُعرض الأثاث المعاد تدويره في جميع أنحاء المكان ويستخدم الفندق أيضًا إضاءة "LED" لتقليل استهلاك الطاقة وعدد كبير من المنتجات المعاد تدويرها.

سوف تستمتع بالإقامة في هذا الفندق حيث يُقدم قائمة رائعة من المأكولات اللذيذة المصنوعة من المكونات المزروعة في الموقع، ويُمكنك الإسترخاء في المساحات الريفية التي تفوح بالسحر البريطاني الرائع.

 

فندق بينش تري لودج

يعتبر فندق بينش تري لودج الذي يُعد أحد أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم إذ يُقدم الفندق المستدام مغامرات تخييم ومشهدًا للحياة البرية حيث يقع بالقرب من متنزه "Pench" الوطني في ولاية ماديا براديش.

تم بناء هذا الفندق من بيوت الأشجار والمنتجعات الريفية الـ12 من مواد طبيعية بما في ذلك خشب السال.

وفي هذا الفندق سوف تستمتع بالتواجد وسط 40 فدانًا من الغابات والسباحة في حوض السباحة الجميل وسوف تتعرف على النباتات والحيوانات المحيطة.

 

فندق سافير فريسينت

يقع فندق "Saffire Freycinet" في حديقة "Freycinet" الوطنية في ولاية تسمانيا الأسترالية التي أصبحت محايدة للكربون في عام 2015 وتحتفل بالمنتجات العضوية والمجتمعات المحلية.

يعتبر فندق سافير فريسنت أحد أفخم المنتجعات وأكثرها صديقة للبيئة في أستراليا حيث يُقوم الفندق بإعادة زراعة أكثر من 30 ألف نبتة محلية لتجديد المنطقة ويستخدم أنظمة تدفق الهواء للتدفئة والتبريد.

يتكون الفندق من 20 جناحا وتطل أغلب الغرف على جبال هازارد ويُمكن للزوار اختيار الغرف التي تشمل مطبخ منفصل ومناطق منفصلة لتناول الطعام أو الاختيار بين غرف الفندق.

وتم تصميم الغرف التي تحتوي على مطبخ مفصل بطراز بسيط وجميل باستخدام الأثاث الخشبي مع تراس خاص وساحة فناء.

 

فندق تييرا باتاجونيا

تم بناء هذا الفندق على يد المهندسون المعماريون التشيليون "Roberto Benavente" و"Cazú Zegers" و"Rodrigo Ferrer" بمواد طبيعية محلية مستوحاة من شكل الحفريات.

سوف تجد في هذا الفندق في الداخل إضاءة "LED" لتقليل هدر الطاقة من خلال المفروشات والمنسوجات المصنوعة من مواد طبيعية محلية.

ويتميز الفندق بتصميم فريد ويستخدم الشمس بطريقة لا تسمح بتكييف الهواء في الصيف والتدفئة المنخفضة في الشتاء، كما يُعيد الفندق التشجير عن طريق زراعة شجرة لكل زائر يقيم معهم.

 

فندق سوسورو

يقع فندق سوسورو على ساحل المحيط الهندي جنوب موزمبيق، يعمل هذا الفندق الذي يُعد أحد أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم بالطاقة الشمسية مع جميع وسائل الراحة التي يحتاجها كل زائر.

تتميز الغرف بأنها واسعة ومريحة وتحتوي على أسرّة مغطاة ذات 4 أعمدة وحمامات خارجية، بالإضافة إلى أن الغرف تحتوي على شرفة أرضية على الوجهة البحرية.

يستخدم الفندق الطعام من مكونات المزارعين والصيادين المحليين لإعادة أطباق محلية موسمية، وفيه يُمكنك الاسترخاء بجانب مسبح المياه المحالة.

 

نصائح لاختيار فندق صديق للبيئة

يعتبر أول خطوة لتحديد أماكن الإقامة الصديقة للبيئة هو التحقق من أن هذه الفنادق قد بدأت بالفعل في اتخاذ مبادرات لمعالجة قضايا الاستدامة أم لا، ومن النصائح التي تُفيدك عند اختيار فندق صديق للبيئة اتباع الخطوات التالية:

قم بالبحث على مواقع التواصل عن الفنادق الصديقة للبيئة ويُمكن الإطلاع على المراجعات الخاصة بالفندق للتعرف على ممارسته البيئية في وجهتك المفضلة.

تحقق من شهادات الاعتماد البيئي مثل شهادة "LEED" أو شهادة "Green Key" وتُشير هذه الشهادة أن الفندق يعمل بمعايير صارمة في الاستدامة البيئية.

اتصل بالفندق بشكل مباشر واستفسر عن مبادراتهم البيئية والتزامهم بالاستدامة ويُمكنك أن تسأل عن برامج إعادة التدوير والتوعية البيئية للنزلاء.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي