إليـكِ أنواع الحميات الغذائية الأكثر فعالية للتخسيس وتحسين الصحة للعروس

سيدتي - الأمة برس
2023-06-03

تعبيرية (بيكسلز)

في حين أن العديد من الأنظمة الغذائية قد تساعد على خسارة الوزن وتحقيق حُلم الرشاقة، بيد أنه ثَمة حميات غذائية صحية عدّة أثبتت فعاليتها علمياً في هذا المجال، وِفق خبراء التغذية.. في هذا السياق، «سيدتي نت» يستعرض أنواع الحميات الغذائية الأكثر فعالية لخسارة الوزن وتحسين صحتك؛ خصوصاً إذا كنت مقبلة على حياة جديدة.

أكثر الأنظمة الغذائية الصحية رواجاً

قد يكون تغيير نظامك الغذائي أحد أفضل الطرق لفقدان الوزن، إلا أنه يمكن أن يكون أيضاً بوابة لتحسين عاداتك، والتركيز على صحتك واتباع نمط حياة أكثر نشاطاً.. تهدف بعض الأنظمة الغذائية إلى كبح شهيتك لتقليل تناول الطعام، ويقترح البعض الآخر تقييد تناول السعرات الحرارية والكربوهيدرات أو الدهون.. بينما يركّز البعض أكثر على تعديل أنماط الأكل وتغيير نمط الحياة.

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، مثالي للأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن، وتحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.. يشدّد هذا النظام على الحدّ من تناول الكربوهيدرات، كالنشويات والسكريات والأطعمة المصنّعة.. والتركيز على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون كالأسماك، البيض، الفواكه، المكسرات والخضروات الصحية.. قد يهمك الاطلاع على جدول ريجيم منخفض الكربوهيدرات؟

حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط، هي نظام غذائي ممتاز بشكل خاص للوقاية من أمراض القلب، وهي عبارة عن نظام حياة صحي قابل للتطبيق مدى الحياة، وليس بهدف خسارة الوزن حصراً.. مكوِّناتها مفيدة للقلب، ولاسيما الفواكه وزيت الزيتون والمكسرات والحبوب، كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارّ LDL، وترفع ذلك المفيد بالمقابل HDL.. وهي تعزِز وظائف الدماغ؛ لأنها تدفع إلى الابتعاد عن تناول الدهون غير الصحية المولدة للالتهابات في الجسم.

تركّز حمية البحر الأبيض المتوسط على تناول الفواكه والخضروات والبقول (الحمص والفاصولياء والعدس) والمكسرات الطازجة والعضوية، مع البعد بالمقابل عن الأطعمة المعلَّبة والمصنَّعة؛ علماً بأنَّه لا يجب استهلاك أكثر من قبضة من المكسرات، في اليوم.. وفي السياق عينه، توصي حمية البحر المتوسط بالابتعاد عن الأطعمة المثلَّجة والوجبات السريعة.. وتناول الأطعمة الطازجة الموسميَّة بالمقابل.. إلى ذلك، تُفيد حمية البحر الأبيض المتوسط في تأخير الشيخوخة؟

حمية باليو

تعَد حمية باليو من أنواع الحميات الغذائية الأكثر فعالية لخسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، وتعَدّ حالياً النظام الغذائي الأكثر شعبية في العالم.. يعتمد هذا النظام على تناول الأطعمة غير المصنّعة، والتي يُعتقد بأن البشر كانوا يتناولونها في العصر الحجري القديم.. تقتصر الخيارات الغذائية لحمية باليو على ما يمكن صيده مثل: اللحوم والأسماك، أو جمعه من خضروات وفواكه.

النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي من أنواع الحميات الغذائية الأكثر فعالية لإنقاص الوزن، وقد أصبح شائعاً بشكل متزايد في العقد الماضي؛ إذ يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خسارة الوزن وتحسين صحة القلب، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.. يعتمد هذا النظام الغذائي حصراً على تناول الأطعمة النباتية، وتجنّب المنتجات الحيوانية.

نظام غذائي خالٍ من الغلوتين

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين، ضروري للأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين ويعانون من الحساسية تجاهه.. الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير.. للحصول على صحة مثالية، يجب التركيز على تناول الأطعمة الكاملة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي