الكويت تقر بانهيار كامل للتعليم في المرحلة الابتدائية

2021-10-21 | منذ 2 شهر

كشفت تقارير رسمية، عن انهيار كامل للتعليم في المرحلة الابتدائية في الكويت، جراء تداعيات الانقطاع عن الحضور إلى المدارس، بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وأفادت التقارير المسربة عن لجان للمتابعة والرصد في وزارة التربية الكويتية، بأن 30% من تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في التعليم الابتدائي لا يعرفون طريقة الإمساك بقلم وكتابة أسمائهم وتهجئتها.

وأكدت التقارير أن مستوى باقي التلاميذ خلال المرحلة الابتدائية ضعيف، مشيرة إلى عدم ملائمة التعليم عن بعد لتلك المرحلة.

وقال رئيس اللجنة التعليمية بالبرلمان الكويتي، النائب "حمد المطر" لـ"العربي الجديد"، إن ما يحدث هو جرس إنذار حقيقي لتدهور التعليم في البلاد، يستدعي تدخلاً عاجلاً من وزير التربية.

وقال تربويون واختصاصيون، إن التعليم في الكويت "هوى إلى مرحلة الأمية"، وإن المدارس تحتاج إلى تدخل سريع وعاجل لمحو أمية التلاميذ في المراحل الابتدائية والذين عانوا من الإهمال طوال عامين.

وطالب الباحث التربوي وخبير المناهج "حمزة الخياط"، وزارة التربية بضرورة وقف العمل بالمناهج الحالية لمدة شهرين بالنسبة إلى الصفوف الابتدائية الأولى، والبدء في تحديد مستوى الأطفال في القراءة والكتابة.

وقال منسق مبادرة "معلمون متطوعون"، "بدر بن غيث"، إن التلاميذ يعانون من ضعف كبير في المهارات الأساسية، وتلك الخاصة بالتواصل الاجتماعي.

وتعد الكويت إحدى الدول الأكثر إنفاقاً على التعليم في العالم بميزانية 1.9 مليار دينار (6.2 مليارات دولار)، لكن 85% من هذه الميزانية تذهب لأجور المعلمين والإداريين.

المصدر الخليج الجديد






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي