إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
ثقافة
650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية في معرض مسقط للكتاب
2016-02-28 10:35:33



الأمة برس -

 مسقط - يتضمن البرنامج الثقافي لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته هذا العام (24 فبراير/ 5 مارس) فعاليات ثقافية وفكرية وأدبية وفنية ينظمها بالتنسيق مع لجنة المعرض كل من النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والمكتبات واللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونادي الصم بمحافظة البريمي وصالون الدكتورة سعيدة بنت خاطر الثقافي وشبكة المصنعة الثقافية وصالون فاطمة الأدبي ومرسم الشباب ومكتبة العلياء العامة ومركز ذاكرة عمان وبيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان ومؤسسة القانون والحياة وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وصالون مساءات ثقافية والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ومعهد التاءات لتطوير القادة. وقد تمّ تخصيص موقع إلكتروني على الإنترنت يوجد فيه محرك بحث خاص بالعرض يحتوي على 250 ألف عنوان.

وتزامنت الدورة الحالية مع اختيار سلطنة عمان لتكون محطة لإعلان نتائج جائزة البوكر العالمية للرواية العربية للقائمة القصيرة.
 
وتغطي المساحة الإجمالية للمعرض 950 جناحا في قاعتي الفراهيدي وأحمد بن ماجد. كما تمّ تخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية لفعاليات وبرامج الطفل وتوسعة المركز الإعلامي “مركز جليس الإعلامي” وتطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة وإضافة كوادر بشرية مدربة، وتوسعة المرافق الخدمية بالمعرض.
 
يعدّ معرض مسقط الدولي للكتاب تظاهرة ثقافية على مستوى السلطنة ويحظى بمكانة مرموقة على المستويين الخليجي والعربي وضمن الخارطة الدولية لمعارض الكتب حيث تمّ تصنيفه من بين أفضل عشرة معارض للكتب على مستوى الوطن العربي ويعدّ من بين أبرز ثلاثة معارض على مستوى الخليج.
 
بيت الغشام
 
تشارك مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان في المعرض، حيث تقدم المؤسسة في جناحها سلسلة واسعة من العناوين العمانية والعربية في مختلف المجالات، في سعي من المؤسسة لتلبية كافة الميول والتطلعات القرائية لدى الجمهور. كما تنظم المؤسسة، بالتعاون مع اللجنة الثقافية بمعرض مسقط، فعالية “لقاء التكوين”، مساء الأحد 28 فبراير الجاري، التي ستشتمل على برنامج ثقافي نوعي.
 
وفي هذا السياق أشار مدير عام المؤسسة محمد بن سيف الرحبي إلى أن السعي إلى التنوع في الإصدارات سيبدو واضحا في معروضات جناح الدار بمعرض مسقط في رابع مشاركة في هذه التظاهرة الثقافية السنوية التي بدأتها الدار في عام 2012 بنحو 14 عنوانا لتقترب هذا العام من 250 عنوانا في شتى فروع المعرفة، بينها ما يقارب مئة إصدار جديد من المتوقع أن تكتمل الأيام القادمة حيث يوجد أكثر من 15 إصدارا يترقب خروجها من المطابع خلال أيام المعرض.
 
وقال الرحبي إن الجناح سيتضمن مجموعة من الإصدارات المميزة حيث تعوّل المؤسسة على مجموعة من الكتب التي تشكّل قفزة نوعية في إصداراتها من بينها كتاب “مسقط”، الصادر ضمن سلسلة ذاكرة عُمان المصورة حيث يتضمن نحو 400 صورة نادرة عن مسقط في ستينات وسبعينات القرن الماضي التقطها الضابط الإنكليزي تشارلزبوت وقامت المؤسسة بشراء حقوق نشرها، إضافة إلى طبعة مزيدة ومنقحة من كتاب “زنجبار: شخصيات وأحداث”، لناصر الريامي، وكتاب “جندي من مسكن: شهد الذاكرة” لسعيد بن راشد الكلباني، إضافة إلى كتب أخرى ذات قيمة علمية مثل كتاب “إيضاح نظم السلوك” للشيخ ناصر بن جاعد الخروصي الذي حققه الدكتور وليد خالص.
 
 
فعاليات وتوقيعات
 
يشهد المعرض العديد من التوقيعات منها توقيع “جدائلي الشقراء” لأثير اللواتي في دار بلاتينيوم بوك. وتوقيع إصدار “112 معلومة ونصيحة للناس المليحة” في دار بلاتينيوم بوك، و”حكاية همة” لعبدالله الريسي في بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان.
 
كما توقع ليلى عيسى على إصدارها “رسائل ليلى” بدار سما للنشر والتوزيع بقاعة الفراهيدي، والكاتب محمد اليحيائي يوقع على “نزهة مارشال” بدار مسعى للنشر بقاعة الفراهيدي. وتوقع سعيدة بنت خاطر الفارسية على “العصر الذهبي للشعر في عمان” في النادي الثقافي، بالإضافة إلى توقيع “روابط دائمة” للكاتب جمعة الأبروي في بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان.
 
ويوقع مازن الهدابي على ديوانه “غيم” بدار سما للنشر والتوزيع بقاعة الفراهيدي، ويوقع الكاتب طلال الرواحي كتابه “لك أنت” بدار أمجاد الإسلام للإنتاج الفني والتوزيع بقاعة أحمد بن ماجد، بالإضافة إلى توقيع الكاتبة ابتهاج الحارثي لإصدارها “أنا وماه” بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر بقاعة الفراهيدي. كما يشهد المعرض أنشطة وفعاليات مكثفة هذا العام حيث ستكون هناك 40 فعالية ثقافية.
 
ويشارك في تنظيم أنشطة المعرض هذا العام النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والمكتبات وشبكة المصنعة الثقافية ومركز ذاكرة عمان وصالون مساءات ثقافية وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
 
ونظم المعرض الخميس 25 فبراير أمسية شعرية بمشاركة علي راشد المحمري وفتحية بنت مبارك الصقري من عمان وأحمد الشهاوي من مصر والشاعرة حمدة خميس حمد من الإمارات. كما تم في الساحة المقابلة للمعرض عرض لمسرحية “كلمات للبيع” بمشاركة حيان بن سعود الملمكي و وعمر بن راشد الشبلي. كما تصاحب المعرض فعاليات يومية للأطفال في قاعة أحمد بن ماجد.
 
كما قدمت الجمعة 26 فبراير في قاعة ابن دريد ورقة عمل “عندما تتحدث الأصابع” قدمتها خديجة بنت عبدالله البلوشي وجلسة نقدية ”واقع النقد الروائي العربي وآفاقه” قدمها كل من الجزائري أحمد يوسف وعائشة الدرمكية وقراءة في كتاب “العصر الذهبي للشعر العماني” للباحثة سعيدة بنت الخاطر الفارسية قدمها سالم بن سعيد العريمي.
 
هذا، ويقام السبت 27 فبراير لقاء حواري مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي صاحب البوكر للعام 2013 عن روايته “ساق البامبو” في قاعة العوتبي.
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس