إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
ثقافة
أطفال أبوظبي يشاركون في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
2015-12-17 05:17:34



الأمة برس -

 أبوظبي ـ نظم قسم المسؤولية المجتمعية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أنشطة وفعاليات متميزة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في مبنى "النيشن غاليريا" الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 
وتضمنت فعاليات الأطفال التي أتت بعنوان "في حب اللغة العربية" وشارك فيها 20 طالباً أتوا بمشاركة من مجلس أبوظبي للتعليم، كما شملت الفعاليات محاضرة بعنوان "الأخطاء الشائعة في اللغة العربية" قدمها المحاضر أيوب يوسف، وذلك بهدف حماية اللغة العربية وتعزيز الاهتمام بها؛ واحتفاءً باليوم العالمي للغة العربية.
 
وتأتي هذه الفعاليات تأكيداً على ما للغة العربية من جذور متأصلة وثابتة كانت الأداة الأساسية في نقل الثقافة العربية للأجيال عبر عصور طويلة، وهي أداة الإتصال لشعوب الوطن العربي، بل ولها تأثير واضح وقوي كمفردات وتراكيب لغوية على اللغات الأجنبية حيث دخلت بعض الكلمات العربية إلى العديد من اللغات الأوروبية وغير الأوروبية.
 
وشارك بيت عربي في فعاليات الأطفال حيث قدمت سماح السباعنة وأعضاء مبادرة بيت عربي بطريقتهن التعبيرية المشوقة والممتعة للصغار والجاذبة للكبار مجموعة من الحكايا الشعبية العربية إلى جانب العديد من المسابقات تحفيزاً للأبناء على استخدام اللغة الأم، وعدم نسيانها لأنها مصدر إلهام العرب والمسلمين، وحرصاً من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على تشجيع الأطفال على حب الحكايا القديمة وإعادة إحيائها وتقديمها بأسلوب مرح وممتع، لما تتمتع به اللغة العربية من خصائص وسمات متفردة عن باقي اللغات من الألفاظ والتراكيب والأساليب البلاغية والأدب والاستعارة.
 
وفي فعالية "هذا أنا" أتيح لطلاب مدرسة الظفرة المشاركين من قبل مجلس أبوظبي للتعليم التعبير عن أنفسهم باللغة العربية من خلال جمل منوعة تحكي أحاسيسهم ومشاعرهم الملونة ببراءة الطفولة، وذلك بهدف الحفاظ على جوهر اللغة العربية، وتعزيز الوعي العام بجماليتها، وأهمية استخدامها.
 
كما تخللت الفعاليات الموجهة للأطفال حفل توزيع الكتب على المشاركين كهدية تذكارية من هذا اليوم، ولغرس حب القراءة في قلوبهم وتشجيعهم على ممارسة اللغة الأم إلى جانب الإبتعاد ولو قليلاً عن الأجهزة المحمولة أو الآيباد، وعودتهم إلى القراءة كفعل يومي بما يساعدهم على تنمية مهاراتهم اللغوية والاستمتاع بأجمل القصص.
 
ولم يغب عن بال قسم المسؤولية المجتمعية في الهيئة تنظيم بعض الفعاليات الترفيهية حيث أضافت فقرة تتعلق بالرسم على الوجوه بما أتاح للأطفال الحصول على بعض الأحرف من اللغة العربية مرسومة على وجوهم بشكل ملون وجميل احتفاءً بالحرف العربي بما يكرس إعادة لفت الانتباه الى أهميته وجماله واستحضاراً لقيمته العالية التي تمثل ما يشبه الاتفاق الجمعي العالمي على مكانته في الحضارة البشرية.
 
وتم تنظيم محاضرة بعنوان "الأخطاء الشائعة في اللغة العربية" قدمها الإعلامي الإماراتي أيوب يوسف تحدث فيها عن أهمية اللغة العربية ومكانتها العظيمة للجميع، فدراسة هذه اللغة تعطي المعرفة والثقة للمشاهد من خلال تشكيل الحروف بطريقة صحيحة وإخراجها من مخارجها، والتركيز على النحو، إضافة إلى الأخطاء المتداولة في اللغة العربية، وبخاصة عند جمع الكلمات.
 
كما تطرق في حديثه إلى الكلمات التي تحمل نفس المعنى، وإلى فقر اللغة. كما أشار في حديثه إلى الأخطاء الشائعة في الإعلام والتي يستخدمها الكثير ظناً منهم أنها صحيحة لغوياً، مقدماً الكثير من الأمثلة والدلائل.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس