إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
صحة وطب
عقار رخيص ينقذ مرضى سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة
2015-01-30 05:31:03



الأمة برس -

 واشنطن - أظهرت دراسة أميركية حديثة أن جرعات منخفضة من عقار "الميتفورمين" رخيص الثمن، الذي يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري، أثبت قدرة كبيرة على وقف نمو الأورام السرطانية في البروستاتا، في مراحلها المتأخرة بنجاح.

وقال باحثون بجامعة "بوردو" الأميركية في دراستهم التي نشروا تفاصيلها أمس في مجلة "الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم"، إن خيارات علاج سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة محدودة، لكن عقار "الميتفورمين" استطاع أن يوقف انتشار سرطان البروستاتا الذي يقاوم كل العلاجات الأخرى المتاحة، وأعطى فرصة لإطالة حياة المرضى المصابين به.
 
واختبر شياو تشي ليو أستاذ الكيمياء الحيوية وأبحاث السرطان وزملاؤه عقار الميتفورمين على فئران التجارب المصابة بسرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة.
 
واكتشفوا أن جرعات منخفضة من العقار أبطأت بشكل كبير من تطور خلايا سرطان البروستاتا عبر آلية ما يسمى بـ"التدمير الذاتي" للخلايا السرطانية، كما أن العقار لم يؤثر على خلايا البروستاتا السليمة.
 
وقال ليو إن "العقار أثبت نتائج مذهلة في وقف نمو سرطان البروستاتا عند الفئران، وتفاجئنا حينما أعطى العقار نفس النتائج على مرضى حقيقيون، وهذا يشير إلى أن العلاج فعال في البشر أيضًا". وأضاف أن الخطوة التالية في البحث هي اختبار العقار على مجموعة كبيرة من البشر في التجارب السريرية، كما أن هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم الآلية الكامنة وراء نجاح "الميتفورمين" في وقف سرطان البروستاتا.
 
وكان فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث في مصر، توصل فى نوفمبر الماضي إلى تطوير عقار "الميتفورمين"، لكي يكون فعالاً في علاج أمراض الشيخوخة السابقة لأوانها التي تعرف باسم "الأمراض الأيضية". وعقار "الميتفورمين" هو أحد أكثر العقاقير استخداماً لمرضى السكري، الذي لم يصل الباحثون إلى فهم طبيعة خصائصه بشكل جيد منذ 50 عاماً.
 
ويتصدر عقار "الميتفورمين" خيارات الأطباء منذ فترة طويلة، حيث يوصف لمرضى السكري من النوع الثاني من أجل إطالة عمر المرضى الذين يعانون من السكري المرتبط بتلف الأوعية الدموية الدقيقة الذي يصيب شرايين القلب التاجية.
 
ويعتبر سرطان البروستاتا الأكثر انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، حيث أصاب أكثر من مليون شخص حول العالم سنة 2012 فقط، كما مات أكثر 307 ألف شخص بالمرض، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس