إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
شخصية العام
البابطين للأداب وإيلاف افضل موقع وقناة العربية الشخصية الاعلامية والشيخة المياسة بنت حمد الشخصية الثقافية
العاهل السعودي وأمير الكويت والسلطان قابوس والسيسي وعبدالله بن زايد أبرز الاسماء : في دورتها السابعة، شبكة الأمة برس العربية الأميركية الإخبارية وصحيفة العربي الامريكي اليوم ، تعلنان أسماء شخصية العام 2013
2015-01-04 06:48:23



الأمة برس -

 كتب: عبدالناصر مجلي - الناشر ورئيس التحرير

 
طيلة الست السنوات الماضية، استطاعت شبكة الأمة برس العربية الأميركية، أن تلفت الإنتباه إلى تقليدها السنوي المتمثل في شخصية العام ، الذي يعتمد على سرية مطلقة في اختيار الشخصيات وكذلك يتمثل بالشفافية البعيد عن الإنتقائية، ذلك أن المشاركين في اختيار الشخصيات يتمتعون بالمصداقية العالية والكفاءة المشهود لها. فهم يمثلون إتجاهات وتيارات متنوعة ومختلفة، وأيضا مهن ومناصب متعددة ، ويتغيرون كل عام لكي نتيح الفرصة أمام أكبر قدر ممكن من أصحاب الرأي والمشورة والاختيار الموفق الذي لا نتدخل من قريب أو من بعيد ، إلا بما يعزز ويجذر مفهوم الشخصية المختارة أيا كانت، التي تستحق الاختيار والاشادة .
والجدير بالاشارة اليه هنا ، هو ان كثير من أسماء شخصيات العام 2013 أتت من اقليم واحد ، الا وهو الخليج العربي ، وهذا يدل دلالة بالغة على خليج العرب صار له موقعه الريادي على المستوى العربي والعالمي ، نتيجة للتقدم والازدهار الذي يعيشه هذا الاقليم العربي المتميز والمثير للإعجاب وللفخر.
 
لقد حضرت الكثير من الأسماء ( لن نشير هنا الى الاسماء الفائزة لهذا العام 2013 في هذه المقدمة كما جرت العادة كل عام حتى تكون مفاجأة للقراء خصوصا وأنها ستأتي في نهاية هذا التقرير ) ، والشخصيات التي نافست بقوة على نيل شخصية العام 2013 في مجالاتها المتنوعة ، إلا أنها أخفقت في الوصول إلى قائمة الأسماء النهائية ولاداعي لذكر اسمائها الان ، وأغلب الظن أن هذه الشخصيات التي لم يتم اختيارها، استطاعت المنافسة بقوة وجدارة بما تمتلكه من مؤهلات وسمات وصفات ومزايا جديرة بالاحترام والتقدير بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا معها. مع ضرورة الإشارة إلى أن كل هذه الاسماء المختارة لشخصة العام 2013 لا تعلم شيئا عن خفايا اختيار شخصية العام ، أو لعلها لم تسمع بموقعنا مطلقا.
 
كذلك وفي سياق تطوير أداء شخصية العام أضفنا أو استحدثنا هذه السنة شخصيتين جديدتين هما : شخصية الوزير المتميز ، والشخصية الثقافية، نظرا لصعود أسماء قوية لانستطيع تجاهلها ، كشخصية الشيخ عبدالله بن زايد وزير   الخارجية الاماراتي الذي أثبت بما يدعو الى الاعجاب انه وزير دبلوماسية من الطراز الرفيع ، أو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر ، التي تعمل جاهدة الى تحويل
 قطر الى قبلة عالمية للفنون ، وهو مكسب عربي نعتز به جميعا .
 بمعنى أن الشخصية ستظل في طور الارتقاء بإستمرار ، وهذا يعني ايضا أننا قد نقوم بحذف بعض الشخصيات واستبدالها بأخرى لزوم التيمز والديناميكية والحيوية المستمرة. 
 
من جهة ثانية ، يجب التذكير أن قائمة شخصية العام 2013 ، وكل الأعوام السابقة واللاحقة بمشيئة الله ، قد لا تمثل الاختيار الأمثل عند البعض ، لكنها دون شك وبكامل الحياد، شخصيات كبرى ومؤثرة تأثيرا بالغا على مجمل الأحداث والوقائع والتواريخ التي كانت صانعة لها أو شريكة فيها - بغض النظر - عن اتفاقنا معها من عدمه ففي الأخير فنحن من يتشرف باختيارها ، ذلك أنها لا ينتقص من قاماتها أي شيء في اختيارنا لها من عدمه ، حيث استطاعت هذه الشخصيات الوصول إلى بياض القائمة النهائية ليس بكتابة أسماءها ، بل بحفرها فيها حفرا عميقا تمكنت معه من التغلب على بقية الشخصيات والأسماء الأخرى. إن هذه الشخصيات المختارة كشخصيات العام 2012  التي وصل متابعوها على صفحتنا على الفيسبوك الى أكثر من 57 مليون متابع حول العالم ، كما لم يحدث مع أي موقع عربي أو ربما دولي من قبل . 
 
مما يجعل اختيارنا هذا اختيارا إعتباريا ذي مصداقية ، سواء كان ذلك من قبلنا أو من قبل متصفحي وزوار الشبكة ، الذين لهم - وأعني هنا شخصيات العام المختارة - في نهاية مطاف هذه الدورة - أبلغ التحايا والإحترام لما قدموه ويقدمونه من إنجازات وقفزات عملاقة وحثيثة وجادة وصادقة في ترميم عالمنا اليوم شبه المتداعي كلا باسمه وصفته وقدرته ومكانته.
الجدير بالذكر هنا هو ورود اسم الوحدة اليمنية بصفتها الإنسانية والحضارية كشخصية السلام ،  وهي التي أخرجت اليمن من عصور التشظي والفرقة  الى عصر التوحد والقوة ، هذا الاختيار الذيأتى باجماع كامل عليها لهذا العام ، والتي اختيرت بجدارة وبقوة لتكون شخصية السلام ، اسما ومعنى  نظرا لما تحمله من قيم التآلف وصمام أمان لليمن والمنطقة والعالم.
 
 المثير للاهتمام هنا أن الأصوات قد اتفقت جميعها على اختيار هذه الوحدة الانسانية ليس من الزملاء والسادة المحكمين اليمنيين المشاركين في لجنة الاختيار ، بل وكذلك من قبل الزملاء العرب والأجانب ، مما يؤكد على القيمة المعنوية الكبرى الذي تمثله هذه الوحدة المجيدة ، ليس على مستوى اليمن فحسب بل وعلى المستويات العربية والإسلامية والعالمية.
 
أخيرا نشير إلى أننا في شبكة الأمة برس لا نقوم بالتواصل مع الشخصيات المختارة بأي طريقة كانت ، سواء أكان ذلك قبل الاختيار أم بعده ، مكتفيين بالإعلان الرسمي للاسماء المختارة وبنشر القائمة في موقع الشبكة ووسائل الإعلام ووكالات الأنباء المختلفة حرصا منا على حيادية وسلاسة وواقعية الاختيار.
 
وفي مايلي أسماء شخصيات العام 2013:
 
1- الشخصية القيادية (للمرة الثانية) : الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود 
ملك المملكة العربية السعودية  
 
2-  الشخصية السياسية : الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح-
 
أمير دولة الكويت :- الكويت
 
الشخصية الحضارية : السلطان قابوس بن سعيد- 3
سلطان عمان  
 
4- الشخصية الاستثنائية : الفريق أول عبدالفتاح السيسي
نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري  - مصر
 
5- شخصية الدفاع عن الهوية الوطنية : مجلس التعاون لدول الخليج العربية - 
 
6- شخصية التميز: الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان - أ .ع .م
 
7-سيدة العام: ملالا يوسف زي-باكستان
 
 8-  شخصية الاداب : الشاعر الكويتي الكبير عبدالعزيز سعود البابطين - الكويت
 
9- الشخصية العلمية : منير نايفة .. العالم العربي الذي استطاع التحكم في حركة ومسار الذرة - فلسطين-
 
10- شخصية خدمة الاسلام  : يوسف إستس .. القس الأمريكي السابق الذي تحول الى الدعوة الى الاسلام - الولايات المتحدة
 
11- للمرة الثالثة على التوالي الوحدة اليمنية في الصدارة - شخصية السلام - اليمن
 
12- الشخصية الرياضية :البطل اليمني هشام أحمد سيف بطل العالم لكاراتيه الشوتوكان - 
 
13-الشخصية الاقتصادية : بنك الأمل .. بنك من لابنك لهم  !! - الجمهورية اليمنية
 
قناة العربية - الشخصية الاعلامية - السعودية -14
 
15-  أدب الطفل : مجلة العربي الصغير -الكويت
 
16-شخصية الطباعة والنشر : دار الاداب -  لبنان
 
17-شخصية منظمات المجتمع المدني : المركز العربي ( أكسس) + المركز العربي والكلداني - - امريكا
 
18-  شخصية المعرفة واستراتيجيات المستقبل  : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية -
 
   19- الشخصية الثقافية : الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني - قطر  
 
20-  الشخصية الفنية : كاظم الساهر - العراق
 
21- افضل موقع اخباري : ايلاف -  لندن
 
المصدر : خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس