إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
العالم الإسلامي
السعودية تجدد دعوتها لمحاسبة النظام السوري على
اردوغان: بشار الأسد يمارس ارهاب الدولة والقتل بالأسلحة الكيمياوية أو بغيرها
2013-10-08 05:30:53



الأمة برس -

  عواصم- الاناضول- قال رئيس الوزراء التركي ‘رجب طيب أردوغان’، أنا لا أعترف ببشار الأسد كسياسي، مضيفاً، إن من يقتل 110 آلاف إنسان من شعبه ومواطني بلده فهو ارهابي.

 
جاءت تصريحات أردوغان، عقب انتهائه من لقاء الرئيس الهندي ‘براناب موك هيرجي’ في أنقرة اليوم.
 
وفي سؤاله عن ثناء وزير الخارجية الأميركي ‘جون كيري’ على إلتزام الأسد بإتفاق نزع الأسلحة الكيمياوي السورية، أكد أردوغان أن القتل بالأسلحة الكيمياوية أو بغيرها من الأسلحة، نتيجته واحدة، هي القتل، مشيراً إلى أن الأسد يمارس ارهاب الدولة، ومستبعداً أن يكون كيري صرّح بتلك التصريحات، مبيناً أنه في حال صرّح بذلك فإنه يتناقض مع نفسه.
 
وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية صدور قرار تقليص مدة الخدمة العسكرية قبل عيد الأضحى، أشار أردوغان إلى أن هذا القرار سيصدر بعد العيد، مبيناً أن المسألة قيد الدراسة مع وزارة الدفاع، ورئاسة الأركان، وأنها ليست سهلة إلى هذا الحد، وأنها بحاجة للأخذ بعين الإعتبار الإمكانات العسكرية الحالية، وعملية التعويض، والإحتياج. مبيناً أن قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن سيكون كافياً للعمل لإنفاذ القرار.
 
يشار إلى أن أردوغان سبق أن ذكر في لقاء تلفزيوني، أنه توصل إلى اتفاق مبدئي، نتيجة مباحثاته مع رئيس أركان الجيش، بشأن تقليص مدة الخدمة العسكرية، من 15 شهراً، إلى 12 شهراً. من جانبها جددت السعودية دعوتها المجتمع الدولي، لمعالجة جميع جوانب الأزمة السورية بالسرعة اللازمة، و’محاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة التي تعرض لها الشعب السوري’.
 
جاء هذا خلال الجلسة التي رأسها الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، امس الاثنين، في قصر السلام بجدة.
وقال وزير الثقافة والإعلام، عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، إن المجلس اطلع على تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم ، وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية.
 
وبين في هذا الصدد أن المملكة جددت دعوتها المجتمع الدولي بكافة مؤسساته القانونية لتحمل المسؤوليات الأخلاقية والقانونية لمعالجة جميع جوانب الأزمة السورية بالسرعة اللازمة، ومحاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة التي تعرض لها الشعب السوري.
وشدد المجلس على ضرورة ‘ضمان وصول المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب السوري الذي يتعرض للقتل والإبادة والتشريد في معاناة إنسانية صنفت ضمن أسوأ الأزمات الإنسانية’.
 
ودعا مجلس الوزراء في هذا الصدد- بحسب بيان خوجة- إلى تضافر الجهود الدولية من أجل تكثيف المساعدات الإنسانية للملايين من النازحين واللاجئين السوريين وتوفير الضمانات اللازمة لوصولها لهم.
وقبل أيام، دعت السعودية المجتمع الدولي إلى ‘محاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة’ التي شهدتها سورية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن ‘النظام السوري تجاوز كل الخطوط الحمراء’، وأنه لايمكن ‘اختزال الأزمة’ في تداعيات جريمة الهجوم الكيمياوي الذي استهدف غوطة دمشق، في 21 آب/أغسطس الماضي.
 
ومنذ آذار (مارس) 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عامًا من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.
غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من 100 ألف شخص، فضلاً عن ملايين النازحين واللاجئين، ودمار واسع في البنية التحتية، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.
 
 
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس