إبحث:
عناوين أخرى


كيف ترى اليمن بعد العدوان والحرب الداخلية





 
الرئيسية
بالجزمة : نائب مصري قابل سفير إسرائيل فضرب بـ"الحذاء" في البرلمان
2016-02-28 10:24:01


تدافع النواب بعد حادثة الحذاء

الأمة برس -

 القاهرة- تسبب قيام برلماني مصري بالاعتداء على زميل له بالحذاء، بسبب لقاء عقده مع سفير إسرائيل بالقاهرة، في حرج دبلوماسي بالغ للنظام المصري.

وشهدت الأيام الماضية تحركات من قبل بعض نواب البرلمان لجمع توقيعات لإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بذريعة التطبيع مع إسرائيل، وبلغ الأمر حد اتهامه بالتخابر مع تل أبيب، بعد استقباله حاييم كورين سفير إسرائيل في منزله، ليل الأربعاء الماضي، في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ البرلمان المصري، حيث أثار اللقاء ضده موجة من الغضب في بعض وسائل الإعلام المصرية، ما لبثت أن انتقلت إلى البرلمان. وتصاعدت المسألة عقب قيام النائب كمال أحمد، بالاعتداء عليه بالحذاء في جلسة، الأحد، فور دخوله لحضور جلسة للبرلمان. وسادت الجلسة حالة من الفوضى والتراشق بالألفاظ من النواب تجاه النائب عكاشة، انتهت بالتصويت على إحالته إلى التحقيق الإداري في البرلمان.
 
جاء ذلك في وقت بدأت فيه القاهرة رحلة تفاهمات مع الجانب الإسرائيلي للتوصل إلى حل جذري بخصوص أزمة الحكم الصادر من هيئة التحكيم الدولية، التي احتكمت إليها تل أبيب بعد قيام الحكومة المصرية عام 2011، بوقف تصدير الغاز إلى إسرائيل، ما نتج عنه تغريم الخزانة المصرية مليارا و76 مليون دولار لصالح الجانب الإسرائيلي، غير أن اعتداء النائب كمال أحمد، على زميله عكاشة لقي قبولا من قطاع عريض من النواب، ما يوحي بأن التصرف الفردي الرافض للقاء سفير تل أبيب بالقاهرة، يلقى تأييدا من الأكثرية البرلمانية، خاصة أن المجلس لم يناقش واقعة الاعتداء بالحذاء، بل تجاوزها وناقش لقاء عكاشة بسفير إسرائيل وأحاله إلى التحقيق.
 
ويعتقد مراقبون أن موقف البرلمان، كسلطة تشريعية، وضع النظام المصري في حرج، خاصة عندما يكون الأمر متعلقا بلقاء نائب برلماني بسفير إسرائيل، ما يوحي بأن كل القضايا التي سيجري طرحها على البرلمان وتتعلق بإسرائيل، قد يكون الرد عليها مشابها. يأتي هذا التطور في وقت أكد فيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التزام بلاده بكافة التعهدات والاتفاقيات الدولية، التي أبرمتها الأنظمة السابقة، من ضمنها معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.
 
وفيما تعد محاولة لتهدئة الأجواء مع الجانب الإسرائيلي، قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب المصري في تصريح له، الأحد، “إن المجلس لن يتسرع في الحكم على النائب عكاشة”، مضيفا أن اتفاقية السلام ضمن السياسة الخارجية التي ترسمها الدولة.
المصدر : خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
 
 
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضف تعليقك
العنوان: يجب كتابة عنوان التعليق
الإسم: يجب كتابة الإسم
نص التعليق:
يجب كتابة نص التعليق

كود التأكيد
verification image, type it in the box
يرجى كتابة كود التأكيد

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

الرئيسية  .   سياسة  .   اليمن والخليج  .   العرب اليوم  .   عرب أمريكا  .   العالم الإسلامي  .   العالم  .   اقتصاد  .   ثقافة  .   شاشة  .   عالم حواء  .   دين ودنيا  .   علوم وتكنولوجيا  .   سياحة  .   إتجاهات المعرفة  .   عالم السيارات  .   كتابات واتجاهات  .   منوعات  .   يو . أس . إيه  .   قوافي شعبية  .   شخصية العام  .   غزة المحاصرة  .   بيئة  .   العراق المحتل  .   ضد الفساد  .   المسلمون حول العالم  .   نقطة ساخنة  .   بروفايل  .   الرياضية  .   عرب أمريكا  .   الصحيفة  .  
من نحن؟ | مؤسسات وجمعيات خيرية | ضع إعلانك في الأمة برس | القدس عربية |
جميع الحقوق محفوظة © الأمة برس