شبكة الأمة برس | " الفيسبوك سوق عكاظ ؛ أم حائط المبكى الجديد ! "


" الفيسبوك سوق عكاظ ؛ أم حائط المبكى الجديد ! "

ياآنساتي سيداتي سادتي كان سوق عكاظ كما تعرفون سوقا للعرب بقرب مكه المكرمة،
تأتي إليه العرب لإحياء عيدا من أعيادهم الجاهلية،
يجتمعون فيه شهرا من كل سنة..
يتناشدون شعرا بليغا ، يتفاخرون، يبتاعون ويشترون ثم يفترقون ..
ويعتبر سوقا لكل البضائع من تمر وسمن وخمر وعسل وإبل وملابس ..
ومنصة رفيعة القدر والمقام للشعر والأدب للخطباء المفوهين أيضا ؛
يحج إليه الشعراء لقول قصائدهم أمام محكمين كبار المستوى ( لجنة تحكيم )
للغربلة والتقييم والتزكية..
من المظاهر التي راجت في السوق المفاخرة والمناقرة بين القوم ؟
حتى أن حربا أشتعلت بفعل المناقرات يومذاك (حرب الفجار)
وفيه _ السوق _ كان الأباء يعرضون بناتهم للتزويج ،
ويقال أن رسولنا الكريم دخله وظهر على مرتاديه _ السوق _ وتسنى له التبليغ بالدعوة الإسلامية المثلى فيه ..
وكان حضوره يعج بالعديدمن الحكماء والأمراء والشيوخ والقضاة كما التجار
وخليطا كبيرا من كل قريش وعامة الناس من كل حدب وصوب ..
وأنتهى أمر هذا السوق بعد الإسلام/ الإسلام الذي يمنع إحياء مآثر الجاهلية بالطبع ..
وأختفى دوره ..
و فيه عرفت المعلقات الشعرية البديعة الشهيرة
يذكر أنه لكي تشهر قصيدة عصماء قيلت يومذاك ، وتنال ما تستحقه من الذيوع والإنتشار بين الناس
يعمد العرب في الجاهلية إلى تعليقها .. كما أبلغ ما قيل وكتب في الشعر على أستار الكعبة ..
و لهذا سميت معلقات ..
وكانت من أروع وأنفس تجليات الشعراء ..
وبلغ عدد القصائد سبعآ ثم عشرا من المعلقات النفيسة ذات القيمة الكبيرة
بلغت الذروة في اللغة ،الخيال،الفكر،الموسيقى،نضج التجارب وجزالة التعبير ..
أشتهر منها ، غزل ، أمرؤالقيس
وحماس ، المهلهل
وفخر ، إبن كلثوم .. منها قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل .. إمرؤ القيس ..
وقصائد آخر : لطرفه بن العبد والحارث بن حلزة وزهير بن أبي سلمى وعمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد ولبيد بن ربيعة ..
كما أضيفت الثلاث قصائد للسبع السابقات للأعشى وعبيد بن الأبرص والنابغة الذبياني..
اليوم :
_ مجتمعاتنا تغيرت وليست كما كانت بالأمس .. أضحت دموية وتعيش خارج المألوف وكل حميد ..
وأحداثها المؤسفة أفرزت "عاهات " في كل المناحي والمجالات ،
باتت تطفو على سطح حياتنا في كل مجالاتها وآخرها الفيسبوك وتويتر وغيرهما..
و مواجهتها بالقطع صار أمرا حتميآ وبشجاعة وصراحة نادرين حتى ..
بعيدا عن المجاملات ، المداهنات والسلوكيات الشرقية المتخشبة .. الجاهزة
التيك آوآي..!
وكنس الزبالات _لامؤآخذه_ لتحت السجاجيد؟
أناماسوني ، يهودي ، صهيوني قل عني ماتشاء..
علًي قل ما تريد من نعوت وأوصاف معلبة وتهم مفبركة..
بس خليك في موضوع الحلقة ؟
قالها محتدة المذيع الألمعي _فيصل القاسم_ لإحد ضيوفه عندما تكرر خروجه عن الموضوع ؟
والتركيز على شخص المذيع / فيصل/ وبسذاجة وتبلد كبيرين :
_ يافيصل يافيصل أشتي اقل لك أنت ماسوني ماسوني؟
_( شو بدك في يازلمه .. وجاي من اليمن طيارة لهون ع الدوحة من شان تقول عني ماسوني شو هالحكي يازلمه)؟
خلي عند نظر.. وخليك في موضوع الحلقه إذا بدك هآه؟
والفيصل فيما ذهب إليه محق تماما..
وكان على ضيفه التركيز على موضوع الحلقه لا على مذيعها
مابالكم بسعيه الحثيث المتكرر للنيل منه ،
عليه أن يهتم ويخطىء الفكرة لا صاحب الفكرة ؟
أن يدلي بدلوه في إثراء النقاش حول موضوع حلقة البرنامج لا على غيره ؛
والشيىء بالشيىء يذكر ..
فكثير من رواد الوسائط الإجتماعية وبإسماء مستعارة وصور لغيرهم
ينشرون _ اللحظة _ غسيلهم القذر هنا وهناك ،
ليس تسلية ..
وإنما للصيد بخبث وتعكير صفو المداولات والنقاشات ..
يتركون موضوع المنشور أو التغريدة
ويركزون على صاحبها ليس إلا ..
وصاحبها منشغل لإذنيه بالفكرة ..
يهتمون ب( فوتو ) صاحب الحساب ..
لا تفكيره ..
فيكتبون بإيد مرتعشة :
_شعرك طويل وعلى رقبتك سلس كالنساء هههههههه؟
وكما كان ردة فعل _ الفيصل في ضيفه_ نعيد قوله الصريح ، البين للهين منهم في الفيسبوك والتويتر:
_شو بدك فيي ، يازلمه ، هآه..؟
_ ماهو تعليقك المفيد على المنشور وشعري طويلا كان أم قصيرا ؟
ليست مشكلتك ( ذلحين ) في طول شعررأسي أو كثافة حواجبي ؟ ليست نهاية العالم التي تحذر منها ؟
لو تحب المعرفة أكثر شعري شبه طويل .. أو طويل كشعر أجدادي ( قعشة قبيلي )
ولا يوجد سلس على عنقي أو رقبتي خلي عندك نظر ولو قليلا ..
علينا في سوق عكاظ المعاصر هذا الفيسبوك وهذا التويتر أن نستنشق الهواء عميقا ونهدأ ونوجه كلامنا تعليقا أو منشورا بمسؤولية وجدية وتحضر ..
ولكل من يصمم حساب مزيف بإسم وفوتو مستعارين في الغدرا :
_(كن محترمآ .. يامحترم )
ولا تدخل الفيسبوك دون غسال؟
لا تشمت ،لا تشتم ، في حائط الفيسبوك والتويتر غيرك ..
فالناس غيورون على أسمائهم وصورهم وألقابهم وبلدانهم
ولهم كرامة ووزن وقيمة ومقام ومقدار ..
الناس مهما جاملوك أو صبروا عليك أو أغمضوا أعينهم عن هويتك وإسمك تفاديا لفضحك؟
ومهما تحملوا منك.. فعليك : سيردون لك الكيل كيلين ..
لن يهربوا كما تفعل للأمام أنت !! وأصحاب العاهات النفسية المريضه
وأنصاف الرجال وأشباه النساء
سيخرجون أصبعهم في عينيك ؛
سيواجهونك ،
سيفضحوك بالفم المليان
ويمسحون بك الفيسبوك وتويتر مسحآ..
وهو بالمناسبه أي الفيس والتويتر ( بيلم ) ..
الراقي فيه و المتحضر مع غير المحترم والعشوائي الغير متربي ..!
بل مع كل ناقص ..
إلى درجة تدعونا إلى ضرورة تسمية الأسماء بمسمياتها
دون مواربة في وقته وحينه ونكشف هؤلاء الرعاع ونبادر القول :
_ للناقص يا ناقص..
و
_الأعور أنت أعور..
_ لغير المحترم أنت غير محترم..
بعيدآ عن النفاق الإجتماعي ..
وإرث الأخلاق الشرقية
التي تهين صاحبها اليوم دون غيره بإختياره ؛
إن هو ألتزم بها .. مع هكذا قوم .. يتسلون بتشويه الناس وهز صورهم .. وهتك الأعراض دون ضمير ..
ولمن يحدق في الصور الفوتغرافية فقط أخيرآ نشيرعليه بإدب جم :
_ داخلك ياهذا ياصاحب الإسم المستعار والصورة المزيفة
( إمرأة ) لعوب سيئة السمعة ( ... ) ؟
_ كن إنسانآ صالحا ؛ وشرف نفسك في الفيسبوك والتويتر على الأقل ..
وللتوضيح نختم بالبلدي اليمني الفصيح :
{ ياإبن الناس قع _ رجال _ يارجل .. أولآ } .

 

*سيناريست يمني /هولندي 

*المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع


شبكة الأمة برس
https://thenationpress.net

رابط المقال
https://thenationpress.net/articles-1761.html


تمت طباعة المقال بتاريخ 2024-03-29 06:03:16