لجنة الانتخابات الفلسطينية تفتح باب الترشح للمجلس التشريعي

متابعات الامة برس:
2021-03-20

القدس-وكالات: أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، السبت 20مارس2021، عن بدء استقبال طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 22 أيار/ مايو المقبل.

وقالت اللجنة في بيان لها، إن باب الترشح "فتح ابتداء من صباح السبت ويستمر حتى مساء الأربعاء 31 آذار/ مارس الجاري، بما في ذلك أيام العطل الرسمية".

وأوضحت اللجنة، أنها "تستقبل طلبات الترشح في المقر العام للجنة بمدينة البيرة بالضفة الغربية ومقرها الإقليمي في مدينة غزة".

وأشارت إلى أن الترشح سيكون "من خلال قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي الكامل ولا تقبل طلبات الترشح الفردية، بحيث لا يقل عدد مرشحي القائمة الواحدة عن 16 ولا يزيد على 132 مرشحا".

وبينت اللجنة، أنها "ستقوم بدراسة طلبات الترشح خلال 5 أيام من تاريخ تقديمها، والتأكد من استيفائها للشروط القانونية، لتصدر بناءً عليه قرارها بقبول أو رفض الطلب".

وبحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، فسيتم البدء بانتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، ثم الرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، في 31 آب/ أغسطس 2021.

وأجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي في كانون الثاني/ يناير 2006، وأسفرت عن فوز  حركة "حماس" بالأغلبية، سبقتها بعام انتخابات رئاسية فاز بها رئيس السلطة الحالي، محمود عباس.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي