لقاح فايزر-بيونتيك يربك حملة التطعيم ضد كورونا بسلطنة عمان

متابعات الأمة برس
2021-01-28 | منذ 8 شهر

 

 أجبرت تأخيرات في إمدادات اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد الذي تنتجه شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، سلطنة عٌمان على إدخال تعديلات على خططها لتطعيم مواطنيها من الوباء.

جاء ذلك حسبما أفادت وزارة الصحة العُمانية في بيان رسمي أصدرته مساء الأربعاء.

وأكدت الوزارة في البيان تأجيل موعد إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح إلى من تلقوا الجرعة الأولى؛ بسبب تأخر الشركة المصنعة في توريد الجرعات المتفق عليها إلى السلطنة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا التأخير طال جميع الدول المتعاقدة مع "فايزر-بيونتيك"، بسبب خطط توسيع خطوط إنتاج اللقاح على خلفية زيادة الطلب عليه.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا التأجيل لن يؤثر على الفاعلية المرجوة للقاح وفقا لبيانات المصادر العلمية والمنظمات الدولية.

 وفي وقت سابق أعلنت أغلب الدول العربية طرح خطتها لتطعيم وتحصين سكانها ضد "كوفيد-19".

موضوع يهمك : سفير السعودية بالأمم المتحدة يؤكد التزام المملكة بالسلام كخيار استراتيجي

وانقسمت تلك الدول ما بين اللقاحين الأكثر انتشارا الآن؛ اللقاح الأمريكي الألماني "فايزر- بيونتيك"، واللقاح الصيني "سينوفارم".

فدول كالسعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان والأردن ولبنان وتونس أعلنت نيتها استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" الذي اعتمدته في الآونة الأخيرة هيئتا الدواء البريطانية والأمريكية.

ولكن دولا أخرى كالإمارات والمغرب ومصر - التي شاركت في التجارب السريرية للقاحات صينية - بدأت في استقبال دفعات من لقاح "سينوفارم".

وتصل نسبة فاعلية لقاح "فايزر-بيونتيك" إلى 95% بحسب تصريحات الشركة المصنعة بينما تصل نسبة فاعلية لقاح "سينوفارم" إلى 86% بحسب تصريحات وزارة الصحة الإماراتية بعد انتهاء التجارب السريرية فيها.

ويجب أن يحفظ لقاح "فايزر-بيونتيك" في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر بينما يمكن حفظ لقاح "سينوفارم" في ثلاجات عادية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي