فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

السودان: نسعى لحل الخلاف مع إثيوبيا وديا

سونا
2021-01-22 | منذ 3 شهر

قال وزير الخارجية السوداني بالوكالة "عمر قمرالدين"، الخميس 21 يناير 2021م ، إن حكومة بلاده مهتمة بحل خلافاتها مع الجار الإثيوبي بشكل ودي وسلمي، وليس هناك أي حديث عن أي حرب.

 وأضاف الوزير السوداني، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني "دومنيك راب" الذي يزور الخرطوم، أن السودان لا يرى مشكلة على الحدود مع إثيوبيا.

 وتابع: "تحدثنا عن مسألة الحدود بين السودان وإثيوبيا (مع الوزير راب)، والسودان لا يرى أن هناك مشكلة على الحدود مع إثيوبيا؛ فهي حدود تم ترسيمها تحت إشراف بريطانيا عام 1902، والخرائط نفسها تم استخدامها لترسيم الحدود في جنوب السودان. والشيء نفسه حدث عند استقلال إثيوبيا".

 وبيّن أن الخرطوم تعمل بالطرق الدبلوماسية، وتؤمن المفاوضات لحل المسائل العالقة، ليكون لدينا اتفاق لترسيم الحدود، معربا عن أمله ألا تتم المرحلة لثانية لملء "سد النهضة" إلا بالاتفاق بين جميع الأطراف.

موضوع يهمك : مصر شهدت نقلة حضارية وتنموية غير مسبوقة وتمر بمرحلة إعمار تاريخية في عهد الرئيس عبدالفتاح السسي

من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني إلى نزع فتيل الأزمة بين السودان وإثيوبيا بالنظر إلى الظروف غير المستقرة التي تمر بها المنطقة.

 وكشف أنه سيحمل رسالة من وزير الخارجية السوداني إلى إثيوبيا، وقال إن بريطانيا تريد تسوية للأزمة تكون مناسِبة ليس للبلدين فقط، بل للمنطقة كلها.

 وقال: "لدينا صداقة قديمة مع السودان، وكذلك لدينا شراكة قوية مع إثيوبيا. رسالتنا هي: دعونا لا نرى تصعيدا للتوتر في هذه الظروف غير المستقرة التي تمر منها المنطقة، ولننزع فتيل الأزمة".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي