فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

مصادر: المغرب يرهن رحلات الطيران لإسرائيل بموقف بايدن من صفقة الصحراء

2021-01-21 | منذ 1 شهر

الرباط - أفادت مصادر سياسية مطلعة، الخميس 21-1-2021، بأن المغرب ينتظر موقف الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" من الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على الصحراء، وإتمام عملية فتح قنصلية الولايات المتحدة في مدينة الداخلة، ليُنفذ اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، وأهمها فتح خط طيران مباشر بين تل أبيب والدار البيضاء.

وأوضحت المصادر أن الإعلان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل أكد على قيام كل طرف بالتنفيذ الكامل لالتزاماتِه قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2021، لكن لم يتم فتح مكاتب اتصال إسرائيلية في المغرب ولا استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الطرفين، ولا إتمام فتح القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة جنوب المغرب، حتى اليوم، وفقا لما نقله موقع "عربي بوست".

وأشارت المصادر إلى أن "بايدن" لم يصدر عنه أي موقف بخصوص اعتراف سلفه "دونالد ترامب" بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، وإعلانه العزم على فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة.
وسعى المغرب لتحصين قرار "ترامب" القاضي بالاعتراف بسيادته على إقليم الصحراء وعدم التراجع عنه، ولذلك كان يدفع في اتجاه فتح القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة قبل مغادرة الرئيس الجمهوري لسدة الحكم، وفرض سياسة الأمر الواقع على إدارة "بايدن"، إلا أن هذه العملية لم تتم.

توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل - أرشيفية

واكتفى مساعد وزير الشؤون الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ديفيد شينكر"، في 10 يناير/كانون الثاني 2021 بزيارة لإحدى البنايات بمدينة الداخلة، اقترحها المغرب لكي تحتضن مقر القنصلية الأمريكية المرتقبة، دون أن يُعلن عن الافتتاح الرسمي لها.

وربطت مصادر دبلوماسية مغربية بين إقدام المغرب على فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، وبدء الرحلات الجوية بين الدار البيضاء وتل أبيب بافتتاح الولايات المتحدة قنصليتها.

وكشفت المصادر ذاتها أن المغرب أخر تنفيذ اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل إلى ما بعد تنصيب "بايدن"، والتأكد من تبنيه قرار الاعتراف بمغربية الصحراء، الذي أصدره سلفه "دونالد ترامب".

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي