فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

في مطار الملكة علياء.. بدء أعمال قمة ثلاثية أردنية عراقية مصرية

2020-08-25 | منذ 8 شهر

قمة ثلاثية في عمان لبحث قضايا المنطقة والتعاون بين الأردن ومصر والعراق

بدأت في العاصمة عمان، الثلاثاء 25اغسطس2020، أعمال القمة الثلاثية، الأردنية، العراقية، المصرية، والتي يتوقع أن تبحث التطورات الأخيرة في المنطقة.

وسيبحث العاهل الأردني الملك، عبدالله الثاني، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في القمة التي تجري أعمالها في مطار الملكة علياء الدولي، إلى جانب القضايا السياسية، عددا من ملفات التعاون الاقتصادية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

والتقى العاهل الأردني، بالسيسي والكاظمي في اجتماعات منفصلة قبل بدء القمة، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

وتناولت اللقاءات العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما بحثت آليات التعاون والتنسيق المشترك للحد من انتشار وباء كورونا في المنطقة، وسبل التخفيف من آثاره الإنسانية والاقتصادية.

وجدد العاهل الأردني تأكيده على ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين فيما يتعلق بالقضية الفلسطية، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتنعقد القمة في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي بفيروس كورونا المستجد إثر وصوله إلى الأردن تحضيرا للقاء.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، في تصريحات نقلتها "بترا" إن "نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي، أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا والتي أجريت له في الأردن إيجابية"، لدى وصوله في زيارة رسمية لعمان الجمعة.

ويخضع الشيباني والوفد المرافق له لحجر صحي.

وأضاف العضايلة أن ثبوت إصابة الوزير العراقي "تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي، أحمد ملال طلال، لوكالة فرانس برس إن "القمة تعقد الثلاثاء لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة كإجراء احترازي".

وتعد مصر والأردن من حلفاء واشنطن في المنطقة.

وعقدت الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي