اليمن فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرالسعوديةلبنانالعراق

وزير الخارجية العراقي: لسنا مستعدين للانضمام إلى التحالف الإيراني في منطقة الخليج

الامة برس
2019-09-26 | منذ 2 شهر

أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أن بلاده ليست مستعدة للانضمام إلى التحالف الذي اقترحت إيران إنشاءه في منطقة الخليج.

وقال الحكيم للصحفيين، الخميس 26سبتمبر2019، في رد على سؤال عما إذا كان العراق مستعداً للانضمام إلى التحالف الذي اقترحت إيران إنشاءه "نعارض الانضمام إلى التحالف في المرحلة الحالية. نعتقد أننا بحاجة إلى وقت لنهدأ ونفهم ما سيحدث في المفاوضات بين الجانبين".

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تشكيل تحالف جديد يسمى تحالف "الأمل" لضمان الأمن في منطقة الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، ويكون بمشاركة دول المنطقة، وتحت مظلة أممية.

وقال روحاني خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأربعاء "أدعو كافة الدول المتأثرة بالتطورات في الخليج الفارسي للمشاركة بتحالف الأمل، أي مبادرة هرمز للسلام".

وأضاف روحاني "هذه المبادرة تشمل مجالات التعاون المختلفة كالعمل الجماعي لتحقيق أمن الطاقة وحرية الملاحة وتدفق النفط من وإلى مضيق هرمز، وأبعد منها".

وأوضح الرئيس الإيراني "يقوم التحالف على أسس مهمة، أهمها مبدأ عدم الاعتداء وعدم التدخل في شؤون بعضنا البعض"، مشددا "المظلة الأممية مهمة لإضفاء شرعية على تحالف الأمل، أما تشكيل دول أجنبية لمثل ذلك التحالف يعد تدخلا في شؤون المنطقة".



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي