اليمن فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرالسعوديةلبنانالعراق

بادر لإطفاء حرائق الانفصاليين : الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقوم بزيارات مفاجئة لمدن الجنوب اليمني

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2013-02-23 | منذ 7 سنة
الرئيس هادي أثناء زيارته لأبين

 عدن - وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مدينة أبين الجنوبية بعد زيارة مفاجئة إلى عدن كبرى مدن الجنوب التي يشهد بعضها اضطرابات مستمرة إثر دعوة إلى "العصيان المدني" وجهها الجناح المتشدد في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، حسبما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان الأحد.

 
وقالت مصادر إعلامية يمنية إن هادي وصل إلى أبين صباح الأحد على متن طائرة مروحية. وتعد زيارة هادي لمحافظتي عدن وأبين الأولى منذ انتخابه رئيسا للبلاد في 21 شباط/فبراير العام الماضي، وبعد أحداث دامية شهدتها المحافظات الجنوبية منذ الخميس الماضي. 
 
وقال مصدر أمني يمني إن هادي "وصل للإطلاع عن كثب عما يدور في عدن بعد تسجيل أعمال عنف تبناها خصوصا التيار المتشدد في الحراك الجنوبي بقيادة علي سالم البيض" نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى.
 
وتوقع المصدر أن يعقد هادي "لقاءات مع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وقيادات أمنية وعسكرية لوضع حد لتلك الاختلالات".
 
وتأتي زيارات هادي للمدن الجنوبية بعد أن تسبب الحراك المتزايد من أجل إقامة دولة الجنوب مجددا في تصاعد حالة الاضطراب السياسي بالبلاد حيث تخشى واشنطن من أن تفسح الفوضى السياسية المجال أمام تنظيم القاعدة ليعاود نشاطه هناك. 
 
وقال شهود عيان إن متاجر ومخابز ومدارس في العديد من مدن الجنوب أغلقت أبوابها وتعطلت وسائل النقل بعد ان اغلقت الطرق بالحجارة والإطارات المشتعلة. وامتنع العديد من موظفي الحكومة عن الذهاب إلى أعمالهم ايضا.
 
واتحد اليمن الشمالي والجنوبي في عام 1990 بعد انهيار حكومة الجنوب التي قادها شيوعيون. وانتصرت القوات الشمالية في حرب أهلية قصيرة اندلعت بعد أربعة أعوام حين حاول الجنوب الانفصال مرة أخرى.
 
واكتسبت الحركة الانفصالية قوة خلال مظاهرات حاشدة خرجت إلى الشوارع في أنحاء البلاد احتجاجا على حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في عام 2011 ما أرغم صالح على التخلي عن منصبه قبل عام.
 


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي