فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

باسندوة يستقبل نائب رئيس الوزراء التركي للشئون الاقتصادية

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-11-24 | منذ 9 سنة

صنعاء - استقبل رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة السبت 24-11-2012 نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية بولنت ارنش الذي يرأس وفد بلاده في اجتماعات الدورة السادسة للجنة الوزارية اليمنية التركية المشتركة التي بدات اعمالها اليوم بصنعاء.

تناول اللقاء مسار العلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين، والرؤى المشتركة لتطويرها وتعزيزها خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، اضافة الى خطط المستثمرين الاتراك لتطوير المناطق الصناعية اليمنية واعتزامهم تنفيذ عدد من المشاريع في مجال الكهرباء والطاقة والاسمنت والبنى التحتية.

وأكد الجانبان بهذا الخصوص الحرص المشترك على ايجاد اليات تنسيقية فاعلة لضمان تدفق الاستثمارات التركية الى اليمن من خلال تقديم التسهيلات المختلفة وتوفير كافة العوامل اللازمة لانجاحها.

كما جرى مناقشة الجوانب المتصلة بالدعم التنموي المقدم من الاشقاء الاتراك لليمن، والدور المعول على افتتاح وكالة التعاون والتنسيق الدولية التركية ( تيكا ) في اليمن، لتعزيز أطر التعاون المشترك.

وتطرق اللقاء الى جدول اعمال الدورة السادسة لاجتماعات اللجنة الوزارية اليمنية المشتركة، ووثائق واتفاقيات التعاون التي سيتم التوقيع عليها، بما يخدم العلاقات المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي اللقاء أكد رئيس الوزراء اليمني على متانة وتميز العلاقات اليمنية التركية الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وما تتسم به دائمًا من قوة وتميز.. مشيرا الى حرص اليمن على الاستفادة من التجربة التركية الرائدة في الازدهار الاقتصادي والتقدم التنموي، بما يساعد على الانطلاق باليمن نحو آفاق رحبة من النهوض الشامل وتجاوز الاوضاع الراهنة..

وقال" أثق ان اشقائنا في تركيا حريصون على دعمنا بصدق واخلاص، وبقدر ما نحتاج الى دعمهم فاننا نحتاج ايضا الى نصحهم ومشورتهم والاستفادة من تجربتهم المتميزة في البناء والتنمية، ونحن حريصون على تكوين شراكة فاعلة مع الاشقاء الاتراك سياسيا واقتصاديا وتجاريا وتنمويا وفي كافة المجالات".

ونوه باسندوة بالتوجهات الجادة من المستثمرين الاتراك للاستثمار في اليمن واهمية ذلك للاسهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية .. مؤكدا ان هذه الاستثمارات ستحظى بكل اشكال الرعاية والاهتمام وستقدم لها كل التسهيلات اللازمة لانجاح عملها.

وحمل رئيس الوزراء بولنت ارنش نقل تحياته لنظيره التركي رجب طيب اردوغان، وتقديره الكبير لما يبديه من حرص على دعم استقرار وتنمية اليمن.. مجددا الدعوة له لزيارة اليمن واهمية ذلك في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

بدوره نقل نائب رئيس الوزراء التركي الى رئيس الوزراء اليمني تحيات أخيه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وتمنياته لليمن بتحقيق الاستقرار والسير على طريق التطور والازدهار.. مؤكدا عمق العلاقات التركية اليمنية .

وأشاد بولنت ارنش بما تحقق من نجاحات في مسيرة التحول السياسي الجارية في اليمن، والدور الفاعل لحكومة الوفاق الوطني في هذا الجانب.. معربا عن تطلع بلاده وحرصها على ان ينعم اليمن بالامن والاستقرار بما يفسح المجال امام تدفق الاستثمارات التركية.. لافتا الى الرغبة الكبيرة للمستثمرين الاتراك للاستثمار في اليمن في مجالات مختلفة.

وجدد نائب رئيس الوزراء التركي دعم بلاده لكل الجهود الرامية الى انجاح المرحلة الانتقالية الجارية في اليمن واهتمامها بتطوير العلاقات المشتركة والدفع بها الى افاق رحبة.

حضر اللقاء وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد بن طالب ونائب الوزير محسن النقيب ووكيل الوزارة لقطاع العلاقات الخارجية سالم سلمان، وسفير تركيا لدى اليمن فضلي تشورمان واعضاء الوفد المرافق لنائب رئيس الوزراء التركي، وعدد من اعضاء الجانب اليمني في اللجنة الفنية اليمنية التركية المشتركة.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي