فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا

دمشق تعتبر خطاب الرئيس المصري تدخلا سافرا بالشأن السوري

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-09-06 | منذ 9 سنة

دمشق- ا ف ب - اعتبرت وزارة الخارجية السورية الخميس 6-9-2012 أن خطاب الرئيس المصري محمد مرسي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي اعتبر فيه أن النظام السوري "لن يدوم طويلا" يمثل "تدخلا سافرا" في الشأن السوري.
وادانت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "ما أدلى به الرئيس المصري محمد مرسي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة باعتباره تدخلا سافرا بالشأن السوري".

واضافت ان خطاب مرسي يمثل "اعتداء صريحا على حق الشعب السوري في اختيار مستقبله بنفسه دون اي تدخل خارجي"، مشيرة الى ان الخطاب "اوضح بما لا يدع مجالا للشك انه يعكس آراء جماعة لا تمت بصلة الى حقائق التاريخ المشترك للشعبين السوري والمصري".

ورأت أن كلمة الرئيس المصري "جزء من التحريض الإعلامي الذي يهدف الى تأجيج العنف الدائر في سوريا وبهذا لا يختلف عن غيره من الحكومات التي تدعم المجموعات الارهابية المسلحة بالمال والسلاح والتدريب والمأوى ما يجعلهم شركاء في سفك الدم السوري".

وتابعت ان "التاريخ لن يغفر لهؤلاء ما فعلوه بالشعب السوري مؤكدة ثقتها بقدرة الشعب المصري الشقيق على استرداد دور مصر على الساحة العربية بصورة تعيد التوازن المفقود حاليا في العمل العربي المشترك".

وكان الرئيس المصري قال الاربعاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "لن يدوم طويلا"، داعيا الدول العربية الى التحرك لايجاد حل سريع للنزاع الدموي الدائر في سوريا.

ودعا مرسي في مستهل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة الى "تكثيف العمل لوضع حد للمأساة في سوريا في إطار عربي مشترك وبدعم دولي يحافظ على التراب السوري".

وقبل ذلك ندد مرسي امام قمة دول عدم الانحياز في طهران ب"النظام الظالم الذي فقد شرعيته" في سوريا، مؤكدا ان مصر "على اتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سورية وتدعو الأطراف الفاعلة الى اتخاذ مبادرتها من اجل وقف نزيف الدم وايجاد حل للازمة في سوريا".

وردت وزارة الخارجية السورية على هذه التصريحات مؤكدة انها تفتقر الى "الواقعية" وبانها تحرض على سفك مزيد من الدماء في سوريا.
 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي