فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا
خطوة استفزازية من قبل إيران

إدانة مغربية لزيارة أحمدي نجاد جزيرة أبوموسى الإماراتية

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-04-14 | منذ 9 سنة

الرباط - دان المغرب الجمعة 13-4-2012 زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى الاماراتية المحتلة بحسب مصدر رسمي في الرباط.

وقالت الخارجية المغربية في بيان ان "هذه الزيارة تعد خطوة استفزازية تتعارض مع المبادرات والجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الرامية إلى إيجاد تسوية سلمية لانهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث".

وعبرت الرباط عن "تضامنها" الكامل مع الامارات مكررة "موقفها الثابت والمبدئي القائم على احترام الوحدة الترابية للدول وسيادة وسلامة اراضيها".

ويقيم المغرب علاقات تعاون وثيقة مع دول الخليج في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

واستدعت ابوظبي الخميس سفيرها في طهران سيف محمد عبيد الزعابي "للتشاور" غداة زيارة الرئيس نجاد الى جزيرة ابو موسى التي اعتبرت "انتهاكا فاضحا لسيادة الامارات".

وتقول ابو ظبي انها اول زيارة لرئيس ايراني الى ابو موسى، احدى الجزر الثلاث في الخليج التي يتنازعها البلدان.

وذكر مصدر اماراتي مسؤول الجمعة ان وزراء خارجية دول الخليج سيعقدون الاربعاء اجتماعا استثنائيا في الرياض بناء على طلب ابوظبي التي انتقدت زيارة الرئيس الايراني الى جزيرة ابو موسى المتنازع عليها.

وردت طهران مؤكدة ان زيارة احمدي نجاد "شأن داخلي".

وترفض ايران مطالب الامارات بجزيرة ابو موسى وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى التي احتلتها طهران في 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من الخليج.

لكن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياتي انتقد الزيارة ورأى فيها "عملا استفزازيا غير مسؤول يتناقض مع سياسة حسن الجوار التي يطبقها مجلس التعاون حيال ايران".

ويضم مجلس التعاون بالاضافة الى الامارات، السعودية والبحرين وعمان وقطر والكويت.
 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي