فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا
تشييع جثامين اثنين من شهداء الجمعة الدامية

خمسة ملايين يمني يحتشدون في ساحات التغيير بجمعة الرحيل مطالبين برحيل صالح

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2011-03-25 | منذ 10 سنة
مظاهرة المعارضة اليمنية في مدينة تعز

صنعاء  (الجمهورية اليمنية) - متابعات - احتشد  ملايين اليمنيين وفقا لموقع الصحوة نت التابع لحزب الاصلاح المعارض ، في ساحات التغيير والحرية بالعاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية فيما أطلق عليها شباب الثورة "جمعة الرحيل" مطالبين برحيل صالح.

وأكد مراسلو الموقع المذكور في صنعاء وعدن وتعز والحديدة وإب والمكلا وذمار ومأرب والجوف وحجة وشبوة ولحج والضالع والبيضاء أن ساحات الاعتصامات شهدت حشودا للمتظاهرين لأول مرة منذ انطلاق ثورة التغيير في 11 فبراير الماضي.

ففي العاصمة صنعاء احتشد ما يقارب مليون و500 ألف معتصم كما افاد الموقع المعارض في ساحة التغيير بالعاصمة،

وقد شيع المعتصمون بساحة التغيير جثامين اثنين من شهداء مجزرة الجمعة الدامية ، وأسفرت عن استشهاد 53 شهيدا الجمعة الماضية.
وحث خطيب الجمعة المعتصمين على الثبات والصبر والتمسك بسلمية الإعتصام حتى رحيل صالح، مستعرضا مفاسد ومساوئ النظام ولماذا خرج الشعب، وقال: إن هذا النظام أذلنا وأهان كرامتنا وأفقرنا وسفك دماءنا ونهب خيراتنا.

وحيا الخطيب كل اللذين انضموا إلى ثورة الشعب من قيادات عسكرية ودبلوماسيين وعلماء ومشائخ ومثقفين وأكاديميين داعيا البقية للإلتحاق بثورة الشعب.

وكانت اللجنة الأمنية التابعة للمعتصمين قد وزعت  كروت حمر على المعتصمين مكتوب عليه عبارة "أرحل""
كما وزع منشور في أوساط المعتصمين حول مشروع مطالب الثورة السلمية ، تضمنت تنحى الرئيس من منصبه وعزل أبنائه وأبناء أخيه من قيادة الوحدات العسكرية والأمنية، وتشكيل مجلس وطني انتقالي لمدة 6 أشهر يتكون من خمس شخصيات (أربع شخصيات مدنية من بينها رئيس المجلس الرئاسي ، وشخصية عسكرية)، وتشكيل حكومة انتقالية من شخصيات تتمتع بالخبرة والكفاءة والنزاهة.
 
وتضمن البند الرابع تشكيل لجنة من ذوي التخصص والخبرة لصياغة دستور جديد يقوم على أساس النظام البرلماني ونظام الانتخابات وفق قائمة نسبية ، ويكفل كافة الحقوق والحريات على أن يتم الاستفتاء عليه خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، وبناء دولة مدنية حديثة قائمة على المواطنة المتساوية والشراكة السياسية والتداول السلمي للسلطة والاستقلال التام للقضاء والحكم المحلي واسع الصلاحيات ، وإعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس ومعايير علمية ووطنية حديثة بما يكفل حيادها التام ، والإعداد والتهيئة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية وفق الدستور الجديد خلال الفترة الانتقالية ، وسرعة محاكمة المتسببين في سفك دماء المعتصمين والمتظاهرين سلميا واعتبار الشهداء منهم شهداء الواجب وتعويض أسرهم تعويضاً عادلا ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة.
 
 


 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي