فلسطين المحتلةالمغرب العربيالخليج العربيمصرلبنانليبياتونسالسودانالأردنالجزائرالمغربسوريا
أبرزها ان يتم انتقال السلطة بصورة سلسلة خلال عام.

أثبت صالح بأنه زعيم كبير فعلا ، المعارضة اليمنية توافق على مقترح العلماء بالتداول السلمي للسلطة

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2011-03-01 | منذ 10 سنة

صنعاء (الجمهورية اليمنية)- قال رئيس أحزاب المعارضة اليمنية "اللقاء المشترك" الدكتور محمد عبد الملك المتوكل اليوم الأربعاء 2-3-2011 ان مبادرة تقدم بها رجال دين أفضت الى التوصل لعدة نقاط أبرزها ان يتم انتقال السلطة في اليمن بصورة سلسلة خلال عام.

وقال المتوكل توصلت إليها "اللقاء المشترك" مع العلماء الى عدة نقاط تقضي بضمان حرية التظاهر والاعتصام لجميع اليمنيين بشكل سلمي وتشكيل لجنة تحقيق في اعتداءات طالت متظاهرين في عموم المدن اليمنية ومحاسبة المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكمة وتعويض اسرههم ومعالجة الجرحى على حساب الخزينة العامة.

وأضاف ان الشروط تقضي أيضا "الانتقال السلمي والسلس للسلطة حسب تعهدات صالح في البرلمان اليمني في الثاني من فبراير/ شباط الماضي".

وتتضمن الشروط عدم التمديد والتوريث وترشيح صالح نفسه في الانتخابات القادمة، ووضع برنامج زمني لتنفيذ الخطوات الضرورية بما لا يتعدى نهاية العام الجاري. بالإضافة إلى التواصل مع جميع القوى السياسية في الداخل والخارج بدون استثناء لاستكمال النقاش.

من جانبه رحب نائب رئيس الدائرة الإعلامية للمؤتمر الشعبي العام الحاكم عبد الحفيظ النهاري بفتح آفاق الحوار مع الجميع دون تحفظ.

وقال النهاري "مبدئيا يفترض ان ينتقل هذا الرد عبر العلماء إلى فخامة الرئيس وليس عبر الإعلام، و من غير الحصيف ان نصدر حكما مستعجلا على النقاط المقترحة".

واضاف "لكننا نرى في عدم الاستجابة من قبل (المشترك) إلى إزالة مظاهر التظاهر والفوضى والتحريض من بقية النقاط لامعنى لها مادام الاحتقان قائما".

وشدد النهاري على انه من الطبيعي ان ينتقل الحوار من لغة الشارع الى طاولة الحوار الوطني الشامل الذي لا يستثني الشباب والمجتع.

وفي تعليقه على مشاركة معارضة الخارج التي تشترطها المعارضة قال النهاري"إن الحوار مع الشباب والمجتمع في الداخل له الأولوية التي نعول عليها باعتبار الشعب اليمني هو صاحب المصلحة الأولى والأخيرة من أي إصلاحات، وخاصة مايتعلق بأمنه واستقراره ووحدته وديمقراطيته".

يشار الى ان رجال الدين تقدموا بوساطة بين المعارضة والحزب الحاكم يرأسها عبد المجيد الزنداني احد أهم المطلوبين للإدارة الأميركية بتهم تمويل الإرهاب، والأستاذ الشخصي لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن .
 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي